رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. "جامع": مجلس الأعمال يسعى لتعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر وبولندا

نشر
الأمصار

أصدرت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، قرارًا بتشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري البولندي برئاسة الدكتور أسامة السعيد، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصلب المخصوص، وعضوية المهندس عمرو قنديل، شركة كاما لطلاء وتشغيل المعادن، وهشام السويدي، شركة انيرجيا للصناعات الحديدية، والمهندس باسل الباز، شركة الشرقيون للبتروكيماويات، إلى جانب ممثل عن كل من الهيئة القومية للانتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وزيرة التجارة المصرية

وقد نص القرار على أن تكون مدة عمل المجلس 3 سنوات من تاريخ نشره بالوقائع المصرية وتضمن أن يرفع رئيس الجانب المصري تقريراً دورياً نصف سنوي عن جهود ونشاط المجلس إلى وزير التجارة والصناعة متضمناً ما قام به المجلس من نشاط وما يراه من اقتراحات وخططه المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين البلدين، وأن تقوم الجهات المصرية المعنية والسفارات المصرية بالخارج وكذا المكاتب التجارية بمعاونة المجلس في أداء مهامه وتيسير مباشرته لاختصاصاته وتزويده بما يطلبه من بيانات أو معلومات تتعلق بنشاطه.

وقالت الوزيرة ان تشكيل الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى البولندي يأتي في إطار حرص الوزارة على إيجاد قنوات تواصل فعالة لتعزيز حركة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة والتعاون الصناعي بين مصر وبولندا خلال المرحلة المقبلة خاصةً في ظل العلاقات المتميزة التي تربط البلدين، لافتةً إلى أن التشكيل يضم عدد من الكفاءات والخبرات في القطاعات التي تمثل الركيزة الأساسية للتعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين مصر وبولندا.

وفي وقت سابق، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين نظيره الرئيس البولندى أندريه دودا بقصر الاتحادية الرئاسي.

وكان الرئيس السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي، على رأس مستقبلى الرئيس البولندى وحرمه.

 وأقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس البولندى أندري دودا بقصر الاتحادية الرئاسي وحرمه.

واستعرض الرئيسان حرس الشرف وتم عزف السلام الوطنى لكلا البلدين.

ومن المنتظر أن يبحث الرئيسان عددًا من  الملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك فضلا عن التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة التعاون الاقتصادي، فى ملف الطاقة والغاز الطبيعي والنقل، فضلا عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين.

وكان قد شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد توقيع التعاقد مع شركة سيمنز العالمية؛ لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي 3 خطوط، يبلغ طولها حوالي 2000 كيلومتر على مستوى الجمهورية

وأكد الرئيس السيسي أن شبكة خطوط القطارات الكهربائية الجديدة تأتي ترسيخا للتعاون المثمر بين مصر وألمانيا في مجال البنية الأساسية، وستمثل إضافة كبيرة لمنظومة النقل إيذانا ببداية عصر جديد للسكك الحديدية في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط.

كما أكد المستشار الألماني، أولاف شولتس، في كلمة مسجلة بهذه المناسبة، أهمية علاقات الشراكة المتينة بين مصر وألمانيا مشيدا بـ”القرار الاستراتيجي المصري” بالاعتماد على القطارات السريعة في نقل المواطنين وحركة البضائع؛ بما يعزز من مكانة مصر وموقعها التجاري إقليميا وعالميا ويجعلها “رائدة في تكنولوجيا السكك الحديدية فائقة التطور في الشرق الأوسط والقارة الإفريقية”.

وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة سيمنز العالمية، رولاند بوش، عن اعتزازه بالتعاون المثمر مع مصر في المشروعات التنموية، التي “صنعت تاريخًا مشرفًا للشركة في المنطقة والعالم”.

وأشار إلى أن مشروع القطار الكهربائي السريع في مصر “هو الأضخم في تاريخ الشركة منذ تأسيسها قبل 175 عاما”.

أخبار أخرى..

الآثار المصرية تعلن اكتشاف 150 تمثالًا برونزيًا لآلهة مصرية قديمة

نجحت البعثة الأثرية في مصر العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة، أن الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثالا من البرونز مختلف الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور.

 وأضاف وزيري، أن الكشف الأثري يضم مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة  إيزيس مثل الصلاصل، فضلا عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال.