رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تطلق استراتيجية جديدة للتكنولوجيا المالية نهاية 2022

نشر
الأمصار

يعتزم مصرف قطر المركزي إطلاق استراتيجية جديدة للتكنولوجيا المالية في الربع الأخير من العام الجاري 2022.

جاء ذلك بحسب ما أعلن محافظ المصرف الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، خلال افتتاح النسخة التاسعة من مؤتمر "يوروموني قطر"، في العاصمة الدوحة، والذي يستعرض مستقبل الاقتصاد القطري وإنجازاته.

وقال بن سعود: إن "المصرف يعمل على تصميم استراتيجية جديدة للتكنولوجيا المالية ويعتزم إطلاقها خلال الربع الأخير من هذا العام".

وأضاف آل ثاني أنه "كجزء من التحديث الحالي لبرنامج نظام الدفع سيتم تنفيذ منصة مدفوعات متكاملة تماماً، بما في ذلك نظام بنية تحتية مركزي لشبكة مدفوعات فورية على مستوى الدولة".

وأكد أن النشاط الاقتصادي في قطر أقوى بكثير مما كان عليه في العام 2020، حيث تتبوأ الدولة مكانة متميزة بوصفها إحدى الدول الرائدة في العالم في إنتاج وتصدير الطاقة النظيفة المتمثلة بالغاز الطبيعي المسال.

وشدد على أن اقتصاد قطر أثبت قوة ومرونة على الرغم من التحديات الاقتصادية التي فرضها تفشي وباء كورونا؛ نتيجة خطة الدعم الاقتصادي والمالي التي تم تنفيذها لمساعدة القطاعات المتضررة.

وأضاف أن الدولة نجحت في حماية المجتمع من الآثار الكارثية للوباء من خلال اتباع نهج متوازن واتخاذ تدابير وسياسات في مجال الصحة العامة، وهو ما سمح بعودة الحياة الطبيعية بشكل سلس وآمن.

واعتبر محافظ مصرف قطر أن وجود الاقتصاد المرن يوفر ركيزة قوية تساعد على التخطيط للمستقبل.

وأشار إلى أن النشاط الاقتصادي القطري آخذ في الانتعاش مدفوعاً بعوامل عدة؛ منها انتعاش الطلب المحلي، ونمو ائتمان القطاع الخاص والاستعدادات لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وأوضح أنه ومع ارتفاع أسعار النفط والغاز العالمية تتوقع المؤسسات الدولية نمواً أعلى للناتج المحلي الإجمالي في عام 2022.

وفي تقرير أصدره البنك الدولي، في 23 مايو الجاري، توقع أن ينمو اقتصاد قطر بنسبة 4.9% في أعقاب زيادة الصادرات الهيدروكربونية بنسبة 10%، ونمو الاستهلاك بنسبة 4.8% مدفوعاً باستضافة بطولة كأس العالم.

 

أخبار أخرى..

قطر تعرب عن استنكارها لمقتل أحد حراس سفارتها بفرنسا

قالت وزارة الخارجية القطرية، إنها تلقت ببالغ الحزن والأسى والاستنكار نبأ جريمة القتل التي أودت بحياة أحد حراس سفارة دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، أثناء أدائه لمهام عمله في مقر السفارة.
 وأكدت وزارة الخارجية، في بيان، ثقتها التامة في إجراءات العدالة التي بدأتها السلطات الفرنسية المختصة بعد أن قامت باعتقال المشتبه به، ونوهت إلى أنها تترقب نتائج التحقيقات.

وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر الحارة لعائلة الفقيد، وجددت موقفها الرافض للأعمال الإجرامية مهما كانت الدوافع والأسباب

وأعلنت وسائل إعلام فرنسية اليوم الإثنين مقتل رجل أمن، واعتقال مشتبه فيه في سفارة ⁧‫قطر‬⁩ في باريس.

وذكرت صحيفة لو باريزيان نقلا عن مصادر بالشرطة الفرنسية، أن شخصا قُتل في سفارة قطر بباريس واعتُقل شخص آخر.

وقال مكتب النائب العام في باريس إنه تم فتح تحقيق بعد مقتل حارس في سفارة قطر والشبهات تحوم حول شخص بعينه.

وأوضح النيابة أن "ملابسات وفاة الحارس لم تُعرف بعد بدقة"، وفُتح تحقيق في جريمة القتل العمد.