رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الليبي يطارد "داعش" بمدن الجنوب

نشر
الأمصار

قالت مصادر إعلام ليبية، الأحد، إن عناصر القوات الجوية بالجيش الليبي، أجرت عمليات استطلاع في سماء مدينة القطرون، بعد وصول الوحدات العسكرية باللواء طارق بن زياد إلى المدينة، لبدء تأمينها.

وأوضحت المصادر، أن الوحدات العسكرية باللواء طارق بن زياد وصلت إلى منطقة القطرون جنوب ليبيا بقوام 500 مركبة عسكرية ، بعد رصد تواجد لعناصر وقيادات في التنظيمات الإرهابية داخل المنطقة.

وأشارت المصادر، إلى أن وحدات اللواء طارق بن زياد باشرت عملياتها العسكرية فور وصولها بتأمينٍ جوي من قبل مقاتلات سلاح الجو، فيما تطارد في هذه الأثناء فلول الجماعات الإرهابية.

وقال شهود عيان، إن تحركات اللواء طارق بن زياد جاءت بعد رصد تحركات "مشبوهة" لعناصر إرهابية وقيادات في التنظيمات الإرهابية بالمنطقة.

وكان تنظيم "داعش" الإرهابي نشر الشهر الماضي صورا لعناصره في ليبيا، مستغلا الأزمات السياسية والتي تسببت بها حكومة عبدالحميد الدبيبة الرافضة تسليم السلطة، وسيطرة المليشيات المسلحة على الغرب الليبي.

وحاول "داعش" التسلل إلى منطقة غدوة الواقعة بمدينة سبها، إلا أن الجيش الليبي تمكن من التصدي له، في عملية أسفرت عن جرح عنصرين إرهابيين ومصادرة أسلحة ومتفجرات كانت بحوزة الإرهابيين.

وكان التنظيم أعلن في أبريل/نيسان الماضي، مسؤوليته عن هجوم إرهابي بسيارة مفخخة، استهدف معسكرا لكتيبة طارق بن زياد بمنطقة أم الأرانب بمدينة سبها جنوبي ليبيا، مما أسفر عن جرح ثلاثة عناصر من الجيش وخسائر مادية.

الصين تدعو لتعيين مبعوث أممي إفريقي لدى ليبيا في أسرع وقت ممكن.

دعا نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، داي بينغ، الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين مبعوث أممي إفريقي لدى ليبيا في أسرع وقت ممكن. 

وذكر المندوب الصيني أنّ  المرشح الأفريقي يجب أن يحل محل الولايات المتحدة ستيفاني وليامز، ويجب أن يعمل كمبعوث أممي لدى ليبيا، مشيرا إلى أنّه من المهم للغاية أن تواصل الأمم المتحدة مهمتها في ليبيا.

وشدد المندوب الصيني على أنّ السبيل الوحيد للتغلب على الأزمة السياسية في ليبيا هو الحوار، داعيا الأطراف في البلاد إلى إعطاء الأولوية لمصالح الشعب.

كما ذكر الدبلوماسي الصيني أن المنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية يجب أن تلعب دورًا أكثر نشاطًا في الأزمة في ليبيا.