رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منع المخرج ريدفيرز من المرور على السجادة الحمراء بمهرجان كان.. "تفاصيل"

نشر
المخرج الكندي كيلفن
المخرج الكندي كيلفن ريدفيرز

قال المخرج الكندي كيلفن ريدفيرز، إنه مُنع من الظهور على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي الخامس والسبعين، لأنه كان يرتدي حذاء تقليديا من نوع "موكاسين"، وذلك وفقا لما نشره موقع dailyhive.

وينتمي المخرج إلى مجتمع  Dene "" للسكان الأصليين ونشأ في الأقاليم الشمالية الغربية لكندا، والذى قال: "لقد نشأت على أسسي الثقافية، ولأحذية الموكاسين أهمية كبيرة في هذا الإطار".

التقرير من مصدرة

وأضاف ريدفيرز: "أتفهم أن هناك قواعد لباس معينة على السجادة الحمراء، لذلك أعتقدت أني إذا ارتديت بزة توكسيدو وربطة عنق، وقطعة تظهر أني من السكان الأصليين، فسيكون ذلك مقبولا"، وأكد أن "أحذية الموكاسين تُعتبر إلى حد كبير ملابس تقليدية ورسمية لدى أفراد ثقافات كثيرة في كندا".

وكان المخرج سافر إلى فرنسا مع وفد من صانعي الأفلام من السكان الأصليين، ودُعي لحضور العرض الأول لفيلم "Les Amandiers" للممثلة الفرنسية الإيطالية فاليريا بروني تيديشي، في مايو، ووفقا لموقع dailyhive ، قال ريدفيرز لوسائل إعلام كندية، إن "مسؤولي الأمن في المهرجان منعوه من المرور على السجادة الحمراء، ولم يُسمح له بالعودة إلا بعد تغيير حذائه".

وأوضح أنه "عند عودته إلى فانكوفر بمقاطعة بريتش كولومبيا كان من الصعب تفهم أمور كهذه"، وقال "تسبب لي ذلك ببعض الحزن، ولا يزال الوضع كذلك حتى الآن عندما أفكر بالأمر.. لقد خاب ظني وأغضبني ذلك"، وأشار ريدفيرز عبر فيسبوك، إلى أنه "يأمل أن يساعد الحادث في توعية الناس حول العالم بأن الملابس الثقافية للسكان الأصليين مقبولة تماما في الأماكن الرسمية مثل السجادة الحمراء".

 

 

 

 

أخبار أخرى..

فيلم Uncharted يحقق 400 مليون دولار حول العالم

حقق فيلم Uncharted إيرادات وصلت إلى 400 مليونًا و 863 ألف دولار بـ شباك التذاكر العالمى منذ طرحه يوم 18 فبراير الماضى، العمل من إنتاج شركة سونى، ووصلت مدته إلى ساعة و56 دقيقة.

وانقسمت الإيرادات بين 147 مليون و 763 ألف دولار بـ شباك التذاكر الأمريكي، و 253 مليونا و 100 ألف دولار في شباك التذاكر العالمى.

الفيلم الجديد Uncharted  يقوم ببطولته مجموعة من النجوم منهم مارك ويلبرج وتوم هولاند، العمل يدور في إطار المغامرة والكوميديا والدراما والأكشن.

الفيلم الجديد Uncharted"، مستوحى من سلسلة ألعاب الفيديو الأكثر نجاحًا والذي يقوم بإخراجه روبن فليشر، وقد قام الممثل توم هولاند وأنطونيو بانديراس بتصوير عددا من المشاهد للفيلم في منطقة "كوستا برافا" السياحية الإسبانية.

وبلغت تكلفة فيلم "Uncharted"، أكثر من 230 مليون دولار، وانتهى التصوير بشاطئ "سا بواديا" في 13 من أكتوبر من العام الماضى 2020، حسبما أفادت بلدية المدينة، حيث قام فريق مكون من 50 إلى 75 شخصًا بالتصوير تحت بروتوكول أمني مشدد لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومن جهة أخرى، فاز فيلم triangle of sadness للمخرج روبن اوستلوند، بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي، ضمن حفل ختام دورته الـ75.

فيلم Triangle of Sadness إنتاج دولي مشترك عام 2022، تأليف وإخراج روبن أوستلوند وبطولة هاريس ديكينسون وتشارلبى دين وودى هارلسون، وتوقف إنتاج الفيلم مرتين فى عام 2020 بسبب جائحة COVID-19، دخل الفيلم فى مهرجان كان السينمائى عام 2022، حيث تلقى ترحيباً لمدة ثمانى دقائق وفاز بالسعفة الذهبية.

وتدور أحداث الفيلم حول عارضتين وعاملة نظافة تقطعت بهما السبل في جزيرة نائية مع مجموعة من المليارديرات.

ويختتم مهرجان كان السينمائى الدولى فعاليات دورته الـ75 اليوم بالإعلان عن الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية، وباقى جوائز المهرجان، ويتنافس مجموعة من المخرجين المبدعين ضمن المسابقة الرسمية المؤلفة من 18 فيلمًا على السعفة الذهبية، الجائزة السينمائية الأرفع فى المحافل الفنية الدولية.