رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية عُمان: مسقط لن تدخل في اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد البوسعيدي، إن بلاده لن تدخل في علاقات اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مطالباً بتسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، بأنه نقلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، اليوم السبت، عن وزير الخارجية العماني قوله: إن بلاده "أول دولة خليجية تدعم السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ اتفاقية كامب ديفيد عام 1979".

وأكد أن مسقط لن تنضم إلى اتفاقيات "أبراهام"؛ "لأنها تفضل المبادرات التي تدعم الشعب الفلسطيني".

ورأى أن أي نجاح لاتفاقيات أبراهام "يجب أن يحقق تسوية نهائية ودائمة وعادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وفي أكتوبر من 2018، قام رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، بزيارة رسمية لمسقط التقى خلالها بالسلطان الراحل قابوس بن سعيد، في زيارة هي الأولى لمسؤول إسرائيلي رفيع منذ العام 1996.

والإمارات والبحرين، هما الدولتان الخليجيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاقي سلام مع کیان الاحتلال، منتصف سبتمبر 2020، برعاية أمريكية.

 

أخبار أخرى..

عُمان: افتتاح المؤتمر الـ31 للاتحاد الدولي للصحفيين الإثنين المقبل

تستضيف سلطنة عمان ممثلة في جمعية الصحفيين العمانية المؤتمر العالمي الـ31 للاتحاد الدولي للصحفيين "الكونجرس" الاثنين المقبل.

وأعلنت الجمعية، إلى أن نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان أسعد بن طارق ال سعيد، سيرعى حفل افتتاح المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للصحافيين "الكونجرس" الحادي والثلاثين يوم الاثنين في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط ويستمر 4 أيام.

أوضح بيان للجمعية، أن "المؤتمر يحظى باهتمام محلي وإقليمي ودولي كونه أبرز حدث صحفي وإعلامي تشهده منطقة الشرق الأوسط ويشارك في أعماله نحو 350 صحفيا يمثلون اتحادات ونقابات وجمعيات بأكثر من 100 دولة من مختلف قارات العالم، إضافة إلى مشاركة أكثر من 50 صحفيا وإعلاميا يمثلون صحفا وإذاعات ومحطات تلفزيونية وصحفا إلكترونية من مختلف دول العالم.

ويتضمن برنامج حفل الافتتاح كلمة لرئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية الدكتور محمد بن مبارك العريمي، وكلمة لرئيس مجلس ادارة الاتحاد الدولي للصحافيين يونس مجاهد، وعرض فيلم وثائقي عن الصحافة في سلطنة عمان.

ومن المنتظر، أن يتم خلال حفل الافتتاح الاعلان عن جائزة سلطنة عمان لافضل صورة صحافية في العالم، وتكريم 5 من عائلات صحافيين فقدوا خلال اداء عملهم الصحافي.

ومن المقرر، أن يتم خلال اجتماعات الاتحاد الدولي للصحافيين في مسقط أيضا عقد الاجتماع التأسيسي، وانتخاب هيئة الرئاسة واللجان العامة، وعقد الجلسة العامة لمناقشة تقرير الأمين العام "رسائل التضامن" والاجتماعات القارية والاجتماعات الموازية للجان المؤتمر العام بشأن القرارات المالية والقوانين وتقرير الامين العام، وتقرير امين صندوق الفخري، وانتخاب المرشحين الاداريين، اضافة الى مناقشة الاقتراحات القانونية والاقتراحات العادية.

وبدوره، قال رئيس مجلس ادارة جمعية الصحافيين العمانية الدكتور محمد بن مبارك العريمي: "ان مؤتمر الكونجرس يهدف الى التعريف بالعمل الاعلامي بسلطنة عمان والتعاون بين مختلف المؤسسات الاعلامية، اضافة الى تعريف الصحفي والاعلامي العماني بجميع جزئيات هذه المنظمة الكبيرة التي تضم اكثر من 600 الف و500 صحفي حول العالم".

وأكد: "أن أعمال المؤتمر ستتضمن جلسات حوارية تضم العديد من الصحفيين من مختلف دول العالم يتم خلالها طرح تجاربهم في العمل الإعلامي لتعود بالفائدة على المشاركين سواء الصحافيين من داخل سلطنة عمان أو خارجها، إضافة إلى محاضرة عن السياسة الخارجية لسلطنة عمان ومحاضرة عن رؤية "عمان 2040" والجانب الاقتصادي والترويجي وعرض فيلم ترويجي يهدف إلى التعريف بالمقومات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للسلطنة".
 

وكشف الدكتور العريمي أنه "تم تشكيل لجان مشتركة  بين جمعية الصحفيين العمانية والمؤتمر العام ممثلا في الأمانة العامة؛ تعمل باستمرار لانجاح هذا المؤتمر إضافة إلى التسهيلات التي من شأنها أن تسهم في انجاح هذا المؤتمر من خلال الاجتماعات الأولية".
 

وذكرت الجمعية "أن سلطنة عمان تعد ثاني دولة عربية بعد تونس وأول دولة في غرب القارة الآسيوية تستضيف هذه الاجتماعات التي انطلقت بدايتها من بروكسل في عام 1952 وهي أكبر منظمة عالمية للصحافيين تضم في عضويتها أكثر من 600 ألف إعلامي من 178 نقابة وجمعية من 148 دولة حول العالم".