رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعتزم رفع الطاقة الإنتاجية في حقل الرميلة

نشر
الأمصار

يسعى العراق إلى رفع طاقة الإنتاج للنفط الخام في حقل الرميلة جنوبي البلاد بالتعاون مع شركة بريتش بتروليوم البريطانية إلى مليون و700 ألف برميل يوميًا، بحسب ما أعلنه إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي.


وذكرت وزارة النفط في بيان أمس، أن وزير النفط العراقي اجتمع في لندن مع برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم "بي ي" وجرى خلال اللقاء مناقشة "آليات دعم خطط وبرامج تطوير حقل الرميلة النفطي في محافظة البصرة جنوبي العراق، وصولا إلى تحقيق هدف إنتاج الذروة البالغة مليون و700 ألف برميل في اليوم".


وأوضح البيان "كما تم بحث برامج المساعدة والدعم الذي يقدمه عملاق الطاقة في العالم شركة بي بي لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل الرميلة النفطي، وبما يسهم في توفير الكميات المتاحة من الغاز المستثمر لدعم قطاع الطاقة في العراق، فضلًا عن تعظيم العائد الوطني وتحقيق متطلبات الحفاظ على البيئة والصحة العامة والطاقة النظيفة".
وتستهدف زيادة الإنتاج إلى ستة ملايين برميل يوميًا بنهاية 2027، وثمانية ملايين برميل يوميا في 2029.

العراق من أكبر الدول المنتجة للنفط 
 

وقال الوزير في مؤتمر نفطي سابق، "إن العراق - وهو من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم وعضو في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" - يعاني الأجواء المناهضة للاستثمار في النفط والغاز".


وذكر أن بلاده ستحقق أهدافها لإنتاج الخام لشهري أيار (مايو) وحزيران (يونيو)، مبينًا أن أعمال الصيانة في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية حالت دون وصول العراق إلى أهدافه.
وطاقة الإنتاج لدى العراق - ثاني أكبر منتج في "أوبك" - تبلغ 4.9 مليون برميل يوميًا، وستصل إلى خمسة ملايين برميل يوميًا قبل نهاية العام.


وسجل العراق أعلى معدل إيرادات نفطية منذ 50 عامًا في آذار (مارس) الماضي بلغ 11.07 مليار دولار.
وتؤكد وزارة النفط العراقية أن العراق حريص على استقرار السوق النفطية العالمية من خلال التعاون مع الدول الأعضاء في "أوبك +" لمواجهة التحديات، التي تواجه السوق النفطية من أجل إعادة توازن السوق، والحفاظ على المكتسبات، التي حققتها خلال الفترة الماضية.