رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

5 قتلى وأكثر من 35 جريحًا في انفجار بسوق شعبي باليمن

نشر
الأمصار

أفادت مصادر إعلامية يمنية، اليوم الخميس، بأن 5 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 35 آخرين بانفجار قنبلة في سوق شعبي بمديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن، مؤكدين أن الانفجار ناتج عن عبوة ناسفة وضعت ببرميل للقمامة وسط سوق السمك بالشيخ عثمان تم تفجيرها عن بعد.

وأكد مصدر بإدارة أمن عدن، بأن عددا من الجرحى إصاباتهم بليغة وتم نقلهم إلى مستشفى "أطباء بلا حدود".

ومن جانبها أطلق ‏مستشفى "أطباء بلا حدود"، نداء استغاثة للتبرع بالدم لإنقاذ الجرحى الذين أصيبوا إثر انفجار القنبلة اليدوية.

 وقال أحمد المسيبلي، مستشار وزير الإعلام اليمني، إن القنبلة انفجرت بسوق السمك بمنطقة الشيخ عثمان، مشيرا إلى أن الحصيلة الأولية  تشير إلى سقوط 5 قتلى بينهم طفل.

وفي وقت سابق، لفظ موظف بالسفارة الأمريكية بصنعاء أنفاسه الأخيرة داخل معتقل للحوثيين في العاصمة المختطفة، وذلك بعيد 6 شهور من اعتقاله دون السماح لأسرته بزيارته.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الموظف المتقاعد في سفارة الولايات المتحدة بصنعاء عبدالحميد العجمي توفي داخل المعتقل لمليشيات الحوثي بعد اعتقاله في سجن سري منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وكانت مصادر إعلامية يمنية تحدثت الأربعاء نقلا عن أسرة العجمي قولها إنها تلقت اتصالا من قيادات مليشيات الحوثي لاستلام جثمانه، لكنها رفضت، وطالبت بتشريحه.

وذكر برايس في بيان، أن"الولايات المتحدة تشعر بحزن عميق إزاء وفاة عبد الحميد العجمي، أحد موظفينا المتقاعدين من سفارة الولايات المتحدة إلى اليمن، والذي وافته المنية في معتقل الحوثي.

وأضاف أن "واشنطن لم توقف مساعيها الدبلوماسية لتأمين الإفراج عن موظفينا اليمنيين في صنعاء"، داعية مليشيات الحوثي للإفراج عن الموظفين الأمريكيين الحاليين والسابقين المحتجزين.

اليمن يتهم الحوثيين بتوظيف عائدات النفط لصالحهم

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي، استمرار التعنت الحوثي والمماطلة في فتح معابر تعز، للتكسب من عائدات سفن المشتقات النفطية، مشيرا إلى رفضها دفع رواتب الموظفين.

وأشار الرئيس العليمي - خلال لقاء مع السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديرك هوف، ونائبة المدير العام للتعاون الدولي بوزارة الخارجية الهولندية برجيتا تازيلار، وفقا لقناة (اليمن) الإخبارية - إلى التعاون الذي أبداه مجلس القيادة الرئاسي في دعم جهود الأمم المتحدة من أجل إنجاح الهدنة، مشيدا بالتعاون الاستراتيجي بين البلدين في مختلف المجالات.

واستعرض الرئيس الإصلاحات التي يعمل عليها مجلس القيادة الرئاسي، بما في ذلك توحيد المؤسستين العسكرية والأمنية بموجب اتفاق الرياض، إضافة إلى الملفات الاقتصادية والخدمية والقضائية.

 

أخبار أخرى..

جروندبرج يواصل مشاوراته مع كل الأطراف اليمنية والدولية لليوم الثاني

يواصل مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، مشاوراته مع كل الأطراف اليمنية والدولية، لليوم الثانى على التوالى من أجل بناء عملية السلام، والتشاور حول الأولويات العاجلة، والقصيرة وطويلة الأمد للقضايا الاقتصادية التي يتوجّب التطرق إليها فى عملية السلام فى اليمن.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، التقى المبعوث الخاص، مجموعة متنوَّعة من ناشطات سلام يمنيات وخبيرات وفاعلات في القطاع الخاص والمجتمع المدني وقياديات، ضمن جهوده التي يبذلها في التشاور حول إطار عملية السلام متعددة المسارات بما فيها الأولويات التي تراعي خبرات ووجهات نظر النساء والشباب اليمني، وتطرق الاجتماع أيضا إلى تنفيذ الهدنة وتجديدها.

وأفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة نقلا عن مكتب المبعوث الأممي، بأن النساء الحاضرات أكدن أولوياتهن لعملية السلام بما فيها تحسين الظروف المعيشية وسبل العيش للمدنيين اليمنيين، ورفع القيود عن حرية تنقل المدنيين، خاصة النساء والأطفال، والتصدي لتجنيد الأطفال، وحماية المدارس وضمان الوصول إلى التعليم، وإِشراك الوسطاء المحليين والقطاع الخاص في المسار الأمني لعملية السلام وتحسين الوصول إلى الخدمات والسلع الأساسية، والتصدي لتشظي السياسات المالية والنقدية، والتركيز على إزالة الألغام خاصة لما لها من أثر ضار على النساء والأطفال، وضمان تكافؤ فرص العمل لجميع اليمنيين بمن فيهم النساء والشباب.

وأكد "جروندبرج" أن مواصلة تشجيع الأطراف على ضمان مشاركة النساء الحقيقية في عملية السلام تمثل أولوية قصوى بالنسبة له، مشددا على ضرورة الحرص على دمج وجهات نظر اليمنيات في تصميم عملية السلام للتأكد من مراعاة هذه العملية لقضايا النساء والشباب.

وقال المبعوث الخاص إنه سيواصل، خلال الأسابيع القادمة، مشاوراته مع مختلف المجموعات اليمنية، بمن فيها الخبراء الاقتصاديون والمجتمع المدني والأحزاب السياسية.