رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط يهنئ الرئيس حسن شيخ محمود بانتخابه رئيسًا للصومال

نشر
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط

هنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود على فوزه بالانتخابات الرئاسية التاريخية التي جرت يوم 15 مايو.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الجانبان اليوم الخميس، أشاد خلاله أبو الغيط بالانتقال السلمي والسلس للسلطة، مؤكدا على تطلع الجامعة العربية لتلبية الدعوة للمشاركة في مراسم التنصيب المقرر عقدها يوم 9 يونيو القادم بالعاصمة مقديشو. 

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول، أن الأمين العام أكد خلال الاتصال على استمرار وقوف الجامعة مع الصومال في مواجهة التحديات التي تواجهها البلاد، معربا في ذات الوقت عن ثقته التامة في قدرة الرئيس حسن شيخ محمود على مواجهة تلك الأزمات، من خلال ما يمتلكه من خبرة مهنية واسعة بما في ذلك خبرته السابقه في ادارة البلاد في الفترة من 2012-2017. 

وكشف المصدر أن الأمين أعرب عن أمنياته للرئيس بالتوفيق والنجاح في أداء مهامه، وأن تمثل هذه الانتخابات نقطة تحول نحو مزيد من الأمن والاستقرار، واعادة انخراط الصومال بشكل بناء مع المجتمع الدولي، حتى تتفرغ البلاد للتركيز على التنمية وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي الشقيق.

 

أخبار أخرى…

بلينكن والرئيس الصومالي يبحثان ملف المصالحة والاستقرار بالصومال

بحث أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، هاتفيا مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أهمية ملف المصالحة السياسية وتحقيق الاستقرار في الصومال.

وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلينكن هنأ خلال الاتصال الرئيس الصومالي على انتخابه كما بحث معه المصالح المشتركة بين البلدين في دعم الصومال في مسارها نحو الديمقراطية.

وكشف المتحدث أن الجانبين قد استعرض خلال الاتصال ملف تنمية القوات الأمنية بالصومال، بحيث يمكنها تولي المسئولية من القوة الانتقالية للاتحاد الأفريقي هناك كما ناقشا الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المسار الصومالي نحو تخفيف المديونية.

وأشار بلينكن إلى القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرا بعودة القوات الأمريكية للصومال على أساس مستمر، كما شدد الوزير على مساندة بلاده المتواصلة للجهود التي تبذلها الصومال والاتحاد الأفريقي لمكافحة التهديد الذي تشكله الجماعات الإرهابية.

أخبار أخرى….

القوات الصومالية تنفذ عملية ضد "حركة الشباب" في إقليم شبيلي

نفذت القوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب” عملية ضد مقاتلي حركة الشباب في مناطق تابعة لبلدة أوديجلي بإقليم شبيلي السفلى في ولاية جنوب غرب الصومال.

وأفاد المسؤولون العسكريون الصوماليون بأن القوات تمكنت من تدمير معاقل للحركة خلال العملية وإحراق زورق سريع كان يستخدمه المقاتلون.

وكشف ضباط من القوات الخاصة أنه سيتم استمرار العملية العسكرية حتى يتم تحرير مناطق أخرى في إقليم شبيلي السفلى يتمركز فيها مسلحو الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة.