رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القبض على الزعيم الجديد لداعش في مداهمة بإسطنبول

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الخميس، إلقاء القبض على الزعيم الجديد لتنظيم داعش، وذلك خلال مداهمة جرت مؤخرا في إسطنبول.

وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن عناصر من شرطة مكافحة الإرهاب والاستخبارات ألقوا القبض على رجل يعتقدون أنه هو الذي يقود التنظيم منذ مقتل زعيمه السابق في عملية أمريكية في سوريا في فبراير/شباط.

وأشارت بوابة "أودا تي في" الإخبارية التركية إلى أن المعتقل هو أبو الحسن القرشي، دون أن توضح كيف حصلت على المعلومات.

وقال المسؤولون اليوم إنه تم إبلاغ الرئيس رجب طيب أردوغان بإلقاء القبض على المشتبه به، فيما أفادت "أودا تي في" بأنه من المتوقع أن يعلن الرئيس خبر الاعتقال خلال الأيام القادمة.

وقال المسؤولون إن إلقاء القبض على القيادي جاءت بعد مراقبة مطولة قامت بها الشرطة لمنزل كان يقيم فيه.

وذكرت أودا تي في أن الشرطة لم تفتح النار خلال المداهمة.

أبو الحسن القرشي

أن أبو الحسن الهاشمي القرشي، أحد 5 مرشحين لتولي قيادة داعش الإرهابي، بعد مقتل زعيمه السابق  أبو إبراهيم القرشي إثر عملية أمنية أمريكية في الأراضي السورية، في 3 فبراير/شباط الماضي.
 

لكن "الخليفة" الجديد لـ"داعش"، يشبه الصندوق الأسود، ويخضع لعملية التمويه التي يمارسها "داعش" في السنوات الأخيرة، عبر منح قياداته الرئيسية عددا كبيرا من الأسماء والكنى، في محاولة لحماية هوايتهم الحقيقية من أجهزة الاستخبارات العربية والأجنبية.

وكان المرشحون الأربعة لقيادة داعش هم: أبو مسلم أحد القيادات الرئيسية في مدينة الأنبار، وأبو خديجة، وأبو صالح، والأخيران من قيادات الصف الأول الذين كانوا مقربين من زعيم التنظيم الأسبق، أبو بكر البغدادي، إضافة إلى القائد الميداني أبو ياسر العيساوي الذي تتضارب الأنباء حول مقتله.

أما المرشح الخامس الذي أصبح زعيما للتنظيم بالفعل، فهو أبو الحسن الهاشمي القرشي؛ وهو عراقي يقول التنظيم إنه قرشي النسب، لإضفاء شرعية على اختياره؛ لأن "داعش" يشترط القرشية فيمن يتولى منصب القيادة.

وأبو الحسن الهاشمي هي كنية ثانية لزيد العراقي؛ أمير ديوان التعليم سابقا في التنظيم، وهو يختلف عن أبو زيد العراقي أحد القيادات الميدانية في "داعش".