رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اقتصاد الصين الآن أسوأ من عهد جائحة كورونا

نشر
 رئيس الوزراء الصيني/
رئيس الوزراء الصيني/ لي كه تشيانغ

اعترفت الصين بأنها تمر بوضع اقتصادي هو الأسوأ حتى مقارنة بالوضع في بداية جائحة كورونا التي رافقتها مصاعب مالية ولوجستية على العالم.

وأكد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج من خلال صورة قاتمة للاقتصاد الصيني، بأنه يمر بـ"لحظة حساسة" في مواجهة صعوبات "أكبر من تلك التي سجلت في العام 2020".


وتضع الصين التي تواجه منذ أشهر موجة وبائية جديدة، استراتيجية صفر كوفيد الرامية إلى الحد قدر الإمكان من عدد الوفيات بفضل تدابير إغلاق خصوصًا في شنغهاي منذ مطلع أبريل نيسان.


وبالطبع ترتب عن هذه السياسة الصحية التي يدافع عنها الرئيس الصيني شي جينبينج بشراسة، تداعيات كبيرة على الاقتصاد، مع إغلاق عدد كبير من المتاجر والشركات وتباطؤ نشاط المصانع واضطراب سلاسل التوريد.

وقال لي كه تشيانج في مؤتمر عبر الفيديو أمام آلاف المسؤولين المحليين "منذ مارس آذار وأكثر من ذلك منذ أبريل نيسان، سجّلت المؤشرات الاقتصادية المرتبطة بالتوظيف والإنتاج الصناعي واستهلاك الكهرباء ونقل البضائع، تراجعًا ملحوظًا".

وكشف أن "الصعوبات هي في بعض الجوانب وإلى حدّ ما، أكبر من تلك التي كانت عام 2020 عندما كان الوباء يضرب بشدة" البلاد، وفق ما جاء في تقرير لوكالة أنباء الصين الجديدة.


وشهدت الصين في مايو أيار الحالي أسوأ أداء اقتصادي لها منذ عامين، مع تسجيل أدنى مستوى استهلاك ونسبة بطالة قريبة من المعدّل القياسي..

 

أخبار أخرى…

ارتفاع سعر الدولار اليوم في المغرب


شارك

ارتفع سعر الدولار اليوم في المغرب خلال تداولات صباح الخميس 26 مايو/أيار 2022 لدى بنك المغرب المركزي.

سعر الدولار والإسترليني اليوم في المغرب

قفز سعر الدولار اليوم في المغرب ليصل إلى 9.26 درهم للشراء، و10.76 درهم للبيع، حسبما أظهرت شاشات التداول لدى بنك المغرب المركزي.

وسجل سعر الجنيه الإسترليني اليوم في المغرب خلال التعاملات المبكرة من صباح الخميس لدى البنك المركزي نحو 11.61 درهم للشراء، و13.50 درهم للبيع.

سعر اليورو اليوم في المغرب

سجل سعر اليورو اليوم في المغرب خلال مستهل تداولات الخميس 26 مايو/أيار 2022 لدى بنك المغرب المركزي نحو 9.89 درهم للشراء، و11.50 درهم للبيع.