رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يسهل إجراءات تجنيس سكان "زاباروجيا وخيرسون"

نشر
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء، مرسوم تسهيل إجراءات تجنيس سكان مقاطعتي "زاباروجيا وخيرسون" الأوكرانيتين.

وتعد خيرسون أول مدينة كبيرة تسقط في أيدي الجيش الروسي، بعد إطلاق موسكو عمليتها العسكرية بأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

والإثنين، أعلنت السلطات المحلية في خيرسون جنوبي أوكرانيا اعتماد الروبل الروسي عملة رسمية إلى جانب الهريفنيا الأوكرانية.

تقع خيرسون جنوبي أوكرانيا، وتعتبر ميناء مهما ورئيسيا على البحر الأسود وعلى نهر دنيبرو، ويبلغ عدد سكانها نحو 300 ألف نسمة، وهي عاصمة مقاطعة خيرسون المتاخمة لشبه جزيرة القرم التي سيطرت عليها روسيا عام 2014.

وتكمن أهميتها في كونها تقع على مصب نهر دنيبرو، وتطل على بحر آزوف من الجنوب الشرقي، والبحر الأسود من الجنوب الغربي، علاوة على أنها تشكل بذلك حلقة وصل بين شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وتمتلك خيرسون أكبر ميناء في أوكرانيا لبناء السفن في البحر الأسود، وهي مركز رئيسي للشحن، وقد نمت المدينة بشكل مطرد خلال القرن التاسع عشر بسبب أعمال الشحن وبناء السفن، وظلت مركزا رئيسيا لبناء السفن طوال القرن العشرين.

 

أخبار أخرى..

الرئيس البيلاروسي يصل سوتشي للقاء بوتين الإثنين

نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن موقع عمدة مدينة سوتشي، نبأ وصول الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إلى المدينة الروسية المطلة على البحر الأسود، حيث من المقرر أن يلتقي الإثنين، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وكانت الخدمة الصحفية للكرملين ذكرت في وقت سابق إنه من المتوقع أن يركز الاجتماع في سوتشي على مناقشة القضايا الرئيسية لمواصلة تطوير العلاقات الروسية البيلاروسية، وعمليات التكامل داخل دولة الاتحاد، والمشاكل على جدول الأعمال الدولي والإقليمي.


وقال الزعيم البيلاروسي في وقت سابق إنه يعتزم مناقشة إجراءات لتعزيز التعاون الثنائي بشأن قضايا استبدال الصادرات والواردات وسط العقوبات الغربية.
 

 

مساعد الرئيس بوتين: الكرة في ملعب أوكرانيا لاستئناف محادثات السلام

في وقتٍ سابق، قال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، إن الكرة في ملعب أوكرانيا لاستئناف محادثات السلام وموسكو مستعدة لمواصلة المحادثات مع كييف.

وأكد أوشاكوف، أن لقاء على مستوى بوتين وزيلينسكي يتطلب استعدادات جادة.

وقبل ذلك، أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن اتصالًا هاتفيًا بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مخطط لإجرائه.

وتوقع أوشاكوف أن "يناقش الزعيمان مرة أخرى أكثر البنود أهمية في الأجندة الأوروبية هي التسوية الأوكرانية الداخلية مع الأخذ بعين الاعتبار زيارة جونسون إلى كييف، كما ستناقش مقترحاتنا حول تقديم ضمانات طويلة الأمد وملزمة قانونا لأمن روسيا".

 

وأعرب مساعد بوتين عن قناعته بأن المحادثة سوف تتمحور حول الموضوعين المذكورين. كما توقع أن يتناول الزعيمان أيضا "بعض القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي وهو الآن في مستويات متدنية للغاية".

وفي وقت سابق أفاد متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني بأن جونسون كان يخطط لإجراء اتصال هاتفي مع بوتين لبحث الوضع حول أوكرانيا معه. وأشار الكرملين إلى أن موسكو لم تعلن مسبقا عن خطط لإجراء مثل هذه المحادثة، لكنه لم يستبعد إمكانية إجرائها.

كما صرح أوشاكوف بأن الرئيس الروسي يبقى على اتصال مستمر ونشط مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر الهاتف وأن الرئيسين يناقشان بانتظام القضايا المتعلقة بالأمن الأوروبي والأزمة الأوكرانية.

ولفت مساعد الرئيس الروسي إلى أن بوتين يولي في الفترة الأخيرة اهتماما كبيرا للمواضيع المتعلقة بالسياسة الخارجية.