رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تطالب بتجديد ولاية "يونيتامس" ووقف العنف بالسودان

نشر
نائب المندوب البريطاني
نائب المندوب البريطاني للأمم المتحدة، السفير جيمس كاريوكي

تأسّف نائب المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة، السفير جيمس كاريوكي في إحاطة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في السودان، لعدم إحراز تقدُّم في حل الأزمة السياسية السودانية التي نتجت عن انقلاب 25 أكتوبر، مضيفا: “نشجب مقتل ما يقرب من 100 متظاهر منذ أكتوبر الماضي، ونحث على وقف فوري لأعمال العنف”.

وقال: “نحن ندعم بالكامل الجهود المشتركة التي تبذلها يونيتامس والاتحاد الإفريقي والإيقاد، لتسهيل عملية يقودها السودانيون لحل الأزمة السياسية. لكي تنجح هذه العملية، يحتاج الجيش السوداني إلى إحراز تقدُّم في إجراءات بناء الثقة، بما في ذلك إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، ووضع حد للاستخدام المفرط للعنف ضد المتظاهرين، ورفع حالة الطوارئ”.

كما دعت بريطانيا في بيانها أمام مجلس الأمن، جميع أصحاب المصلحة من السودانيين على الانخراط بحسن نية في حوار الآلية الثلاثية، وتقديم التسويات اللازمة لتحقيق المطالب المشروعة للشعب السوداني من أجل الحرية والسلام والعدالة.

وأضاف السفير كاريوكي: “أود أن أؤكد أن هذا ليس شأنًا يخص النخب السياسية في السودان فقط. سيكون التقدم السياسي حيوياً في تخفيف الضائقة الاقتصادية والمعاناة الإنسانية للشعب السوداني.. إن استعادة حكومة ذات مصداقية بقيادة مدنية ستخلق الظروف اللازمة للإصلاحات الاقتصادية المطلوبة بشدة واستئناف الدعم الدولي، بما في ذلك الإعفاء من الديون”.

وشدد كاريوكي، على أن مجلس الأمن التزم بدعم الشعب السوداني في مسيرته نحو الديمقراطية وإنهاء الصراع بعد عقود من سوء الحكم والعنف. وأكد أن بريطانيا؛ أيضاً ستواصل التمسك بهذا الالتزام وتحث على تقديم الدعم الكامل للعملية المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والإيقاد، باعتبارها أفضل وسيلة لتحقيق ذلك.

كما أعلنت بريطانيا، دعمها الكامل؛ لجهود "يونيتامس" من أجل تننفيذ جميع المهام المنوطة بها.
وقال نائب المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة، السفير جيمس كاريوكي: “نتطلع إلى العمل مع أعضاء المجلس لتجديد ولايتها في الأسابيع المقبلة”.

 

أخبار أخرى….

مبعوث صيني يدعو المجتمع الدولي لتقديم مساعدة بناءة للسودان

دعا مبعوث صيني المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدة بناءة للسودان.

قال داي بينغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، “إن الأطراف في السودان أبدت استعدادها لمواصلة الانتقال السياسي وإنجاز جميع المهام خلال الفترة الانتقالية، رغم وجود اختلافات واضحة بشأن قضايا محددة، داعيا الأطراف في السودان إلى متابعة الحوار والتشاور لمعالجة خلافاتهم وترسيخ التوافقات”.