رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير مالية تركيا إلى مصر في يونيو

نشر
الأمصار

يعتزم وزير الخزانة والمالية التركي، نورالدين نباتي، زيارة مصر مطلع يونيو المقبل، في زيارة الأولى على المستوى الوزاري منذ 2013.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الخزانة والمالية التركية، في وقت سابق، سيشارك نورالدين نباتي على رأس وفد في للمشاركة بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المزمع عقدها بشرم الشيخ بين 1 و3 يونيو.

ولم يتضح بعد، إذا ما كان الوزير التركي سيعقد لقاء ثنائيًا مع نظيره المصري محمد معيط، على هامش زيارته لمصر أم لا؟.

ونقلت صحيفة "ديلي صباح" التركية الثلاثاء عن خبراء اقتصاد قولهم إن زيارة الوزير التركي، "مؤشر إيجابي للغاية على التطورات القادمة مما قد يفتح الباب أمام المصالحة بين البلدين".

وأضافت: "اللهجة التي يتبناها الوزير التركي من الممكن أن تمهد الطريق لعلاقات اقتصادية أقوى من ذي قبل في وقت تحتاج فيه الدول إلى التعاون لحماية نفسها من الأزمات الاقتصادية التي تجتاح العالم".
وأشارت الصحيفة إلى أن القاهرة وأنقرة وقعتا اتفاقية التجارة الحرة (FTA) عام 2005 ودخلت حيز التنفيذ في 2007 ولا تزال سارية بين البلدين.

كما تضاعف إجمالي حجم التجارة ثلاث مرات تقريبًا بين عامي 2007 و2020، مما يدل على أن البلدين بذلا مجهوداً كبيراً في حماية تبادلاتهما الاقتصادية بعيداً الخلافات السياسية.

وتعد هذه الزيارة الأولى لوزير تركي لمصر بعد توتر العلاقات منذ 9 سنوات، في أعقاب ثورة 30 يونيو/حزيران التي أطاحت بحكم جماعة الإخوان، واحتضان أنقرة عددا كبيرا من قيادات الإخوان وكوادرها ودعمها لهم، وبعضهم كان ملاحقا في جرائم إرهاب وعنف في مصر.

أردوغان يدعو ولي العهد السعودي لزيارة تركيا

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، لزيارة أنقرة، معربا عن أمله في استضافته خلال "الأيام المقبلة".

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية عن مصدرين تأكيدهما، اليوم الإثنين، أن الرئيس التركي دعا الأمير محمد بن سلمان، لزيارة تركيا ويأمل في استضافته في "الأيام المقبلة"، مما قد يوفر دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين.


ونهاية أبريل/نيسان الماضي زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السعودية للمرة الأولى منذ 2017، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.


وعقب الزيارة أكد الرئيس التركي أن بلاده تشهد مرحلة كسب أصدقاء وليس خلق أعداء، وتابع: "يتعين علينا الدخول في مرحلة جديدة مع الدول التي نتقاسم معها نفس المعتقدات والأفكار".


وأضاف: "اتفقنا مع السعودية على إعادة تفعيل الإمكانات الاقتصادية الكبيرة بين البلدين من خلال فعاليات تجمع مستثمرينا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ثمن زيارته التاريخية السعودية، وقال حينها عبر "تويتر": "نحن كدولتين شقيقتين تربطهما علاقات تاريخ.

أخبار ذات صلة.. 

قالت وزارة الخارجية القطرية، إنها تلقت ببالغ الحزن والأسى والاستنكار نبأ جريمة القتل التي أودت بحياة أحد حراس سفارة دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، أثناء أدائه لمهام عمله في مقر السفارة صباح اليوم.
 

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، ثقتها التامة في إجراءات العدالة التي بدأتها السلطات الفرنسية المختصة بعد أن قامت باعتقال المشتبه به، ونوهت إلى أنها تترقب نتائج التحقيقات.

وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر الحارة لعائلة الفقيد، وجددت موقفها الرافض للأعمال الإجرامية مهما كانت الدوافع والأسباب

وأعلنت وسائل إعلام فرنسية اليوم الإثنين مقتل رجل أمن، واعتقال مشتبه فيه في سفارة ⁧‫قطر‬⁩ في باريس.

وذكرت صحيفة لو باريزيان نقلا عن مصادر بالشرطة الفرنسية، أن شخصا قُتل في سفارة قطر بباريس واعتُقل شخص آخر.

وقال مكتب النائب العام في باريس إنه تم فتح تحقيق بعد مقتل حارس في سفارة قطر والشبهات تحوم حول شخص بعينه.

وأوضح النيابة أن "ملابسات وفاة الحارس لم تُعرف بعد بدقة"، وفُتح تحقيق في جريمة القتل العمد.