رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

والي غرب دارفور: ما يحدث في الولاية يحتاج لقرار من الدولة

نشر
الأمصار

 قال خميس عبد الله أبكر، والي غرب دارفور، الثلاثاء، إن ما يحدث في الولاية يحتاج لقرار من الدولة لحل المشكلة ولم تتغير أوضاع سكان الولاية بعد سقوط نظام البشير.

وقبل ذلك قال عبد الله أبكر، إنه لا يتشرف بأن يكون واليًا في دولة غير قادرة على حماية مواطنيها، مشيرًا إلى أن ما يحدث في الولاية منذ 2019 لا يتعلق بمشاكل قبلية وأن الحكومة السودانية على علم بما يحدث.

وأضاف عبد الله أبكر، أن مسلسل القتل والحرق لا يزال مستمرا في ولايات غرب دارفور منذ 1995 حتى يومنا هذا وأن مدينة الجنينة ومدنا أخرى تم قصفها رغم أنها تتوفرعلى مؤسسات عسكرية وسياسية تابعة للحكومة المركزية في الخرطوم.

وحمّل والي ولاية غرب دارفور السلطة الانتقالية بالسودان مسؤولية أحداث العنف المسلحة التي وقعت في منطقة كرينك شرق مدينة الجنينة، مهددًا بالاستقالة من منصبه وقال “لا يمكنني أن أبقى واليًا في منصبي والقوى العسكرية التابعة للدولة لا تستطيع حماية المواطنين السودانيين في الولاية”.

وقال عبد الله أبكر إن منطقة كرينك القريبة من مدينة الجنينة شرق دارفور شهدت منذ 2017 ثلاث عمليات قصف استهدفت العشرات من أبناء الولاية أمام أعين السلطان الأمنية.

ونفى والي غرب دارفور أن تكون عمليات القتل ناجمة عن مشاكل قبيلة، مؤكدا أن الحكومة لديها السلطة الشرعية والأدوات اللازمة لوقف الاقتتال ورد الأمور إلى نصابها.

أخبار أخرى..

بيرتس: الأطراف السودانية تدرك أهمية الحوار بين المكونات المدنية والعسكرية

قال المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس، الثلاثاء، إن الأطراف السودانية تدرك أهمية الحوار بين المكونات المدنية والعسكرية وعلى الأحزاب السودانية منع تسلل مخربين وتعطيل جهود الحوار.

وأتهم بيرتس، أطرافا بمحاولة تقويض فرص الحل في السودان، مؤكدًا أنه يجب إطلاق سراح المحتجزين ورفع حالة الطوارئ في السودان.

وأكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رغبة بلاده الصادقة في تعزيز علاقاته الثنائية مع إريتريا وتوطيد آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وقد بعث البرهان، اليوم الثلاثاء، ببرقية تهنئة للرئيس الإريتري سياسي أفورقي، بمناسبة العيد الوطني لبلاده، متمنيا لإريتريا، حكومة وشعبا، المزيد من التقدم والنماء.