رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. صحة ميسان تحصي عدد المصابين بالحمى النزفية

نشر
الحمى النزفية
الحمى النزفية

أعلنت مديرية الصحة في محافظة ميسان بالعراق، اليوم الثلاثاء، عن أعداد المصابين بالحمى النزفية، فيما أكدت انخفاض نسبة الاصابة في المحافظة.

وقال مدير عام صحة ميسان، علي محمود، إن العديد من حالات الاصابة بمرض الحمى النزفية في المحافظة تماثلت للشفاء التام، مؤكداً أن الراقدين حالياً في ردهات العزل يبلغ عدهم 5 مصابين فقط لتلقي العلاج لحين الشفاء التام.

وأضاف أن أعداد المصابين بالحمى النزفية في المحافظة انخفضت الى 5 اصابات بعد ما بلغ العدد التراكمي 15 اصابة.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الزراعة العراقية، الإثنين، السيطرة على مسببات مرض الحمى النزفية في المحافظات التي سجلت إصابات، فيما أكدت تطبيق خطة لرش وتغطيس الحيوانات بالمجان لقتل المسبب المتمثل بحشرة القراد.
وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة العراقية ميثاق عبد الحسين -في تصريح حول التعامل مع مسببات الإصابة حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع)- إن "هناك سيطرة كاملة على تلك المسببات في المحافظات التي سجلت إصابات، منعت بموجبها حركة الحيوانات ومراقبتها، وغلق بيع تداول اللحوم لفترة محددة لاحتواء خطر المرض، وأيضا تطبيق خطة الرش والتغطيس، ونحن نركز على وعي المواطن في حماية نفسه بالابتعاد عن مسببات المرض".
وكانت الإحصائيات الرسمية العراقية قد كشفت عن تسجيل 55 إصابة و12 حالة وفاة في المحافظات العراقية جراء الإصابة بالمرض.
وكانت الإحصائيات الرسمية العراقية قد كشفت عن تسجيل 55 إصابة و12 حالة وفاة في المحافظات العراقية جراء الإصابة بالمرض.
وحذرت وزارة الصحة والبيئة العراقية في وقت سابق من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويسبب الموت بنسبة 60 بالمئة، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الآن.

وبدورها، أعلنت وزارة الزراعة في العراق، الثلاثاء، تشكيل لجنة مع وزارة الصحة بشأن الحمى النزفية، فيما دعت المواطنين الى شراء اللحوم من الأماكن المرخصة.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف خلال مؤتمر صحفي، إن "الوزارة قامت باستنفار تام لمكافحة الحشرة الناقلة للحمى النزفية، حيث باشرت بشراء حقن للحيوانات، بغية الحد من توسع انتشارها".

وأوضح أن "الحمى النزفية موجودة في كل دول العالم، والحالات قليلة في العراق إلا أن هناك تسليطاً إعلامياً بهذا الشأن".

وأشارإلى "تشكيل لجنة مع الصحة لتواجد الحيوانات والمجازر والقضاء على العشوائيات لتقليل الإصابات"، داعياً "المواطنين الى شراء اللحوم من أماكنها المرخصة".

وقدم "رسائل اطمئنان الى الشعب بشأن هذا المرض"، مبيناً أن تسخين اللحوم ينهي العدوى، وأن انتقالها يكون عند ملامسة العاملين بشكل مباشر مع الحيوانات".