رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركب ينقذ 75 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا

نشر
الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

استلمت سفينة الإسعاف «أوشن فايكينج»؛ التي تستأجرها المنظمة الأوروبية غير الحكومية «إس أو إس المتوسط»، ليل الأحد - الاثنين، 75 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا أنقذهم مركب شراعي تابع لمنظمة غير حكومية أخرى هي «ريسك - شيب» كما أعلنت المنظمتان، اليوم (الإثنين)، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

رصد المركب الشراعي «نادر»؛ الذي كان يقوم بمهمة مراقبة الإنقاذ، زورقاً مطاطياً بمحرك معطل قبالة ليبيا. وفيما كان الطاقم يقدم الإسعافات الأولية، حضرت سفينة تابعة لخفر السواحل الليبي وطالبت بتسليم المهاجرين.

وقالت المنظمة الألمانية «ريسك - شيب» في بيان: «رفضنا بشكل قاطع طلب تسليم الناجين لليبيين؛ لأنه يتعارض مع القانون الدولي والأوروبي والألماني».

ثم حضرت سفينة «أوشن فايكينج» وتولت أمر المهاجرين؛ خصوصاً شخصاً مصاباً بينهم، كما أعلنت من جهتها منظمة «إس أو إس المتوسط»؛ وهي جمعية أوروبية للبحث والإنقاذ في أعالي البحار ومقرها مرسيليا، جنوب فرنسا.

وقالت في بيان: «في وقت سابق؛ توجهت السفينة (أوشن فايكينج) بحثاً عن قارب وجه نداء استغاثة... وتأكد لاحقاً أن خفر السواحل الليبي اعترضه».

مع عملية الإنقاذ الثالثة هذه، باتت سفينة الإسعاف التي تعمل بمساعدة «الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر»، تحمل على متنها 233 مهاجراً؛ بينهم 40 امرأة؛ منهن 6 حوامل.
تشكل ليبيا نقطة عبور مهمة لعشرات الآلاف من المهاجرين الذين يسعون كل عام للوصول إلى أوروبا عن طريق السواحل الإيطالية التي تبعد نحو 300 كيلومتر.

يعدّ وسط البحر المتوسط أخطر طريق هجرة في العالم، بحسب «المنظمة الدولية للهجرة» التابعة للأمم المتحدة، التي قدرت أن عدد القتلى والمفقودين فيه بلغ 1553 في 2021.

 

 

أخبار أخرى..

المركزي لمتبقيات المبيدات المصري ينظم برنامجاً تدريبياً لدولة ليبيا

أعلنت الدكتورة هند عبداللاه، مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات في مصر عن تنظيم البرنامج التدريبي الدولي لطرق تحليل متبقيات المبيدات لمتخصصين من ليبيا الشقيقة بمقر المعمل للتدريب ويأتي ذلك في إطار التعاون مع ليبيا وتبادل الخبرات العلمية والفنية وتحت إشراف وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.

وأكدت عبداللاه، في بيان اليوم، أنه سوف يتم تدريبهم على طرق التحليل في قسم متبقيات المبيدات وباستخدام أحدث طرق التحليل والأجهزة ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية لتقديم كل الإمكانيات في جميع المجالات لدعم ومساعدة الدول العربية الشقيقة هذا وسوف يستمر هذا التدريب على مدار أسبوع كامل بالمعمل ليشمل تدريباً عملياً ونظرياً في مجال متبقيات المبيدات.

ومن الجدير بالذكر أن المعمل ينظم برامج تدريبية دولية للدول الأفريقية والعربية في التخصصات المختلفة في مجال تحليل الملوثات لسلامة الغذاء وبالتعاون مع المنظمات الدولية في هذا المجال.