رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد «إينى» الإيطالية يزور حقل ظهر للغاز في مصر

نشر
الأمصار

تفقد وفد من شركة إيني الإيطالية، حقل ظهر للغاز الطبيعي في مصر، وتحدث مع العاملين عن أهمية السلامة والصحة المهنية وخطورة عزل أنظمة الإنذار.

وضم الوفد كل من چويدو بروسكو نائب رئيس شركة إيني، ولوكا ڤينياتي المدير العام لشركات الإنتاج، والمهندس أنطونيو بانزا المدير العام لمنطقة شمال إفريقيا.

كما أجرى الوفد زيارة ميدانية لمحطة المعالجة وغرفة التحكم الرئيسية والمعمل المركزي.
 

مصر.. متحدث الزراعة: نضخ المليارات لاستغلال كل شبر صالح للاستخدام


 

 

من ناحيته، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، إن مشروع الدلتا الجديدة وتوشكى ومستقبل مصر للإنتاج الزراعي وغيرها يؤكد إصرار الدولة على زيادة الرقعة الزراعية واستغلال كل شبر صالح للزراعة وضخ مليارات الجنيهات.

وأضاف "القرش"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "من مصر"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو خليل، عبر قناة "cbc"، أن الدولة جاهزة وتعمل بكل ما أوتيت من قوة فى كافة ربوع الدولة وفى مختلف القطاعات وليست الزراعية فقط، من أجل توفير كل ما يلزم للمواطن المصرى وبأسعار تنافسية تواجه التضخم العالمى.

ولفت "القرش"، إلى أن المرة الأولى فى تاريخ مصر، تصل المساحة المنزرعة من محصول القمح إلى ما يقرب من 4 ملايين فدان، موضحاً أن الاستراتيجية الجديدة للدولة المصرية قائمة أيضاً على زيادة إنتاجية الفدان.

وأردف "القرش"،:"الدولة تعمل على التوسع فى زراعة القمح وبنجر السكر وزيادة الإنتاجية وتشجيع الفلاح المصرى على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، من أجل الوصول للاكتفاء الذاتى عبر الاعتماد على السلالات الحديثة عالية الجودة..الدولة المصرية تضع المواطن المصرى على رأس أولوياتها".

وعرض البرنامج تقريراً يوضح مراحل زيادة الرقعة الزراعية بمصر السنوات القليلة الماضية ومقارنتها بالفترة السابقة عليها، وكيف توسعت مصر فى المحاصيل الأساسية والاستراتيجية التى تضمن توافر الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

 

وفي سياق آخر، ارتفعت أرصدة الإقراض المقدمة لعملاء البنوك من الحكومة إلى  1.2 تريليون جنيه بنهاية يناير الماضي مقابل 1.14 تريليون جنيه في ديسمبر 2021 ومقارنة بـ1.12 تريليون جنيه في نوفمبر 2021.


وقال تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، إن أرصدة الإقراض المقدمة لعملاء البنوك من الحكومة بالعملة المحلية بلغت 794.122 مليار جنيه مقابل 767.73 مليار جنيه في ديسمبر 2021 ومقارنة بـ 796.03 مليار جنيه في نوفمبر 2021.


وتبلغ أرصدة الإقراض لعملاء البنوك من الحكومة بالعملة الأجنبية  376.7 مليار جنيه في يناير الماضي مقابل 370.904 مليار جنيه في ديسمبر السابق ومقارنة بـ323.8 مليار جنيه في نوفمبر 2021.


وذكر البنك المركزي المصري إن إجمالي أرصدة الإقراض بلغت 3.1 تريليون جنيه في يناير السابق مقابل 3.032 تريليون جنيه في ديسمبر 2021 ومقارنة بـ 3.002 تريليون جنيه في نوفمبر 2021.