رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع وإصابة 15 شخصًا بانقلاب حافلة في العراق

نشر
الأمصار

أعلن مصدر أمني في العراق، اليوم السبت، مصرع وإصابة 15 شخصا بانقلاب حافلة على طريق بابل - بغداد.

وقال المصدر إن "حافلة صغيرة انقلبت على الطريق الرابط بين بابل وبغداد قرب ناحية الإسكندريه".

وبين أن "الحادث تسبب بمصرع شخص وإصابة 14 آخر بينهم طفلان".

 مقتل 3 من عناصر حزب العمال الكردستاني جرّاء قصف تركي

وفي وقت سابق اليوم قصفت طائرتان مسيرتان تركيتان، حدود قرية توتاقلي التابعة لقضاء جمجمال بين محافظتي السليمانية وكركوك في العراق.

وأفاد مراسل الميادين بـ"مقتل 3 من عناصر حزب العمال الكردستاني، وسقوط مدنيين اثنين، جرّاء قصف الطائرات التركية لمقر يُعتقد أنه يعود لحزب العمال في ناحية اخجلر التابع لقضاء جمجمال".

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 3 ضباط و6 جنود في عملياتها ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، لترتفع بذلك خسائر الجيش التركي منذ بدء عمليات ما أسمته "قفل المخلب" إلى مقتل ثلاثة ضباط وسبعة جنود، وإصابة سبعة جنود آخرين.

كذلك، أعلنت الدفاع التركية مقتل أحد جنودها بانفجار عبوةٍ ناسفةٍ شمالي العراق، مشيرةً إلى أنّ "الجندي أُصيب بانفجار عبوة ناسفة مزروعة في منطقة متينا شمالي العراق، وتوفي لاحقاً في المستشفى".

وأعلنت تركيا، في الــ18 من شهر نيسان/أبريل، إطلاق عملية "قفل المخلب" ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان شمال العراق، لافتةً إلى أنّ "هذه العملية تهدف إلى إحكام الخناق على الإرهابيين والقضاء عليهم في معاقلهم".

وفي الـ25 من الشهر نفسه، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، انتهاء المرحلة الأولى من عملية القوات المسلحة التركية "قفل المخلب" في شمال العراق.

وقال وزير الدفاع التركي إنّ عملية "قفل المخلب"، التي انطلقت في شمال العراق، قامت على "مراحل طويلة من التحضير والتخطيط، بناءً على عملية التنسيق مع المؤسسات والمنظمات والقوات"، مضيفاً: "هناك العديد من الكهوف والمخابئ والملاجئ وما يسمى بالمقر الرئيسي".

أخبار أخرى..

برلمان العراق يعلن تشريع قانون حظر التطبيع مع الكيان الصهيوني

قال رئيس مجلس نواب العراق محمد الحلبوسي، اليوم السبت، إن البرلمان ماض في تشريع قانون حظر التطبيع مع الكيان الصهيوني. 

وقال الحلبوسي في كلمته خلال المؤتمر الـ 33 الاستثنائي الطارئ للاتحاد البرلماني العربي: "ها هي الأحداث تؤكد بما لا يقبل الجدل بأننا إزاء تحديات كبيرة ونوعية تتطلب منَّا جميعاً موقفاً حازماً وحاسماً وحقيقياً يرتقي لمستوى الضرورة والحاجة، في لحظة فارقة وتاريخية تنتظر أهلها ومن يليق بها قولاً وفعلاً وإرادةً وإيمانًا."

وأضاف : "بلغ التصعيد مديات لا يمكن السكوت عنها أو الإمهال والإهمال فيها أو التأجيل والتأنٍّي بصددها، ونحن اليوم بوصفنا ممثلي إرادة شعوبنا نتحمَّل المسؤولية الأخلاقية والدينية قبل المسؤولية السياسية والرسمية، وتستدعينا الشهامة والمروءة قبل المصلحة والحاجة وينتدبنا الضمير قبل الواجب"، مبيناً أن "دورة الانعقاد الطارئة هذه في موسمها الثالث والثلاثين تتزامن مع أحداث الأرض المحتلة الأخيرة، ‏والتصعيد الخطير الذي تمارسه قوات الاحتلال الصهيوني".

وتابع أن "الجريمة البشعة المسبقة الإصرار والترصّد والقصد في اغتيال الصحفية الشجاعة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، والتي أصبحت إيقونة للتضحية والشرف الصحفي والإعلامي"، مؤكداً أن "ممارسات الاحتلال كشفت إجرام الكيان الصهيوني وتجاهله الفجّ لكل القيم والمبادئ الإنسانية، ومخالفته الواضحة للقوانين والأعراف الدولية، وتجاوزه السافر على حصانة الصحافة ودورها الإنساني لكشف الحقيقة والوصول إلى المعلومة".

قانون حظر التطبيع

وذكر الحلبوسي: " لقد اتخذ مجلس النواب العراقي قراره الشجاع بالمضي في  تشريع قانون حظر التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب المحتل كانعكاس حقيقي وواضح لإرادة الشعب العراقي، الذي كان وما زال ومنذ عقود يعتبر القضية الفلسطينية على رأس أولوياته القومية والإسلامية".

وبين أن "وضع القدس والأراضي المحتلة وبالتحديد المقدسات الإسلامية والمسيحية يتطلب موقفاً عربياً يؤسس لموقف دولي واضح يعمل على تفعيل القرارات الدولية الصادرة لصالح قضية فلسطين".

وأوضح الحلبوسي قائلا "يتطلب منا كل ذلك تعبئة وتحشيداً منظماً على المستويين الشعبي والرسمي، وجهداً سانداً من وسائل الإعلام، وحراكاً سياسياً جاداً في المحافل الدولية والإقليمية، وانطلاقاً من جهد الاتحاد البرلماني العربي إلى الإسلامي والدولي، ومروراً على صعيد التواصل الثنائي والمتعدد، وصولاً إلى إمكانية تحقيق موقف دولي جديد يكون له الأثر الإيجابي والواضح على واقع القضية الفلسطينية".