رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قوجيل يؤكد استمرار دعم الجزائر لاستقلال فلسطين

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الأمة الجزائري، صالح قوجيل، دعم بلاده الثابت واللا مشروط للشعب الفلسطيني حتى تحقيق دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية.

جاء ذلك كلمته، التي ألقاها نيابة عنه رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي المعين في المجلس ساعد عروس، في انطلاق أعمال المؤتمر الـ 33 الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، اليوم السبت بالقاهرة، والمنعقد تحت شعار (المسجد الأقصى وجميع المقدسات الإسلامية والمسيحية أولويتنا الأولى)، وذلك بمشاركة عدد من رؤساء وأعضاء برلمانات الدول العربية.

وجدد قوجيل - خلال كلمته - بموقف الجزائر الثابت والراسخ تجاه "القضية العربية الأم"، منددا بالانتهاكات والاعتداءات التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وشجب كل محاولات طمس الهوية وتشديد الخناق على المقدسيين الصامدين.

وذكر رئيس مجلس الأمة الجزائري - في السياق - بما قاله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون - في رسالته التي وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة إثر الاعتداءات الأخيرة على المسجد الأقصى - بأن "هذه التطورات الخطيرة التي تأتي في سياق دولي متوتر، تزيد من حدة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعطل أكثر فأكثر الوصول إلى حل عادل ونهائي للقضية الفلسطينية".

كما دعا قوجيل - خلال كلمته - الفلسطينيين إلى توحيد الصف والتعجيل باستكمال تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، موضحا أن وحدة الصف هي أهم عامل في إنجاح الثورات، داعيا إياهم إلى التأسي بثورة الأول من نوفمبر الخالدة ضد الاستعمار الفرنسي، والتي رسمت معالم النصر بتوحيد الصفوف، وجمع الشعب الجزائري بكل انتماءاته تحت راية واحدة تنشد الاستقلال والحرية.

وفي سياق اخر،  شارك عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية  ورئيس اللجنة الجزائرية للتربية والعلم والثقافة، اليوم السبت، في أعمال الدورة الـ26 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- الألكسو، بتونس العاصمة.

واجتمع الوزير عبد الحكيم بلعابد، بمحمد ولد اعمر، المدير العام للألكسو، على هامش أشغال الدورة بعد وصوله إلى مطار قرطاج الدولي، والذي كان في استقباله برفقة رئيس المجلس التنفيذي والأمين العام لذات المجلس، وقد حضر هذا اللقاء سفير الجزائر بتونس عزوز بعلال.

وتباحث الطرفان في اللقاء، عدة مواضيع أبرزها الدور المنتظر والمهم الذي تضطلع به الجزائر داخل منظمة الألكسو، وبحث السبل من أجل دفع عجلة التعاون التربوي وترقيته بين أعضاء هذه المنظمة.

كما كان للوزير لقاء، بنظيره التونسي فتحي السلاوتي، بمقر وزارة التربية،  وقد ثمن الطرفان في بداية اللقاء التوقيع على البرنامج التنفيذي 2022-2023-2024 بين الحكومتين الجزائرية والتونسية في شهر ديسمبر/ 2021 في الميدان التربوي.

كما تطرقا إلى بحث سبل ووسائل تعزيز هذا التعاون سيما فيما يتعلق بتبادل زيارات الخبراء التربويين والبيداجوجيا واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال والبحث التربوي والتكوين.

الى جانب ذلك، أعرب الطرفان عن إرادتهما وعزمهما في أن يرقى هذا التعاون الى مستوى العلاقة الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وفي وقت سابق،  أعلن وزير السياحة بتونس محمد بلحسين، سعي الوزارة لتعزيز علاقات التبادل السياحي بين الأردن وتونس وتذليل كل العقبات التي قد تواجه المضي ضمن هذه الخطة.

وقال بلحسين، خلال لقاء موسع عقده مع ممثلي الصحافة الأردنية بالإضافة لممثلين عن وكلاء سياحة وسفر من الأردن ومشاركة ممثل الخطوط الجوية الملكية الأردنية عماد البخيت وعدد من مسؤولي القطاع السياحي في تونس: “إن وزارة السياحة التونسية تحاول تجاوز وتذليل الصعوبات والاشكاليات الظرفية التي واجهتها البلاد خلال فترة جائحة كورونا، إلى جانب التحديات التي شهدتها في غضون فترة الحراك والثورات”.

وأضاف الوزير، خلال لقاء نظمته وزارة السياحة التونسية على هامش الجولة السياحية الرسمية الميدانية لمختلف مواقع السياحة في الجمهورية التونسية بالتعاون مع السفارة التونسية في الأردن: “أن وزارة السياحة التونسية تقوم بإعداد خطة استراتيجية لقطاع السياحة، بهدف النهوض بالقطاع السياحي حتى العام 2035”.

وأكد وزير السياحة أن الوزارة بصدد اعداد استراتيجية لدفع القطاع السياحي حتى العام 2035 وهي استراتيجية طويلة المدى تأخذ بالاعتبار تطوير السياحة في تونس، ودراسة التحديات التي واجهت سوق السياحة في العالم خلال فترة كورونا في مختلف انحاء العالم.

وكشف بلحسين أن تلك الاستراتيجية ستكون جاهزة في غضون شهر سبتمبر، حيث تأخذ بالاعتبار منظومة الطلب، والازمة التي وقعت على مستوى النقل الجوي وغيرها من التحديات التي واجهت القطاع السياحي في تونس.

وأعرب بلحسين عن أمله بان تعود تونس للمخرجات السياحية التي تحققت في العام 2019 قبل جائحة كورونا بعام واحد فقط، وذلك بحلول العام 2023، حيث حققت حينها تسجيل 7 آلاف زائر تونسي للاردن بالاضافة الى 7 آلاف زائر اردني الى تونس، متوقعا ان يتم تجاوز كل هذه التحديات التي واجهت التنمية السياحية في تونس.

 

أخبار أخرى..

تونس.. مرسوم رئاسي بتشكيل الهيئة الوطنية الاستشارية لإعداد مشروع الدستور الجديد

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد مرسوما رئاسيا بتشكيل الهيئة الوطنية الاستشارية لإعداد مشروع دستور تونسي جديد، وفقاً لما ذكرته شبكة العربية.

كما كلف الرئيس التونسي أستاذ القانون الصادق بلعيد برئاسة لجنة استشارية مكلفة بصياغة مشروع دستور جديد من "أجل جمهورية جديدة".

وكان قد استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، بقصر قرطاج، السيد فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.