رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. بدء عملية الاقتراع في انتخابات المجلس البلدي

نشر
الأمصار

بدأت صباح اليوم السبت، في الكويت عملية الاقتراع لانتخاب ثمانية أعضاء في المجلس البلدي 2022، للفصل التشريعي الـ 13، بعد تزكية عضوين لعدم ترشح منافسين لهما.

ويتنافس 36 مرشحا في انتخابات المجلس البلدي، بينهم امرأة، في ثماني دوائر انتخابية، بعد غلق باب التنازلات في الانتخابات يوم السبت الماضي، وتجري الانتخابات في 443 لجنة موزعة على 76 مدرسة في الدوائر الانتخابية الثمانية.

وفي سابقة في الكويت، جرى تزكية عضوين بالدائرتين السابعة والعاشرة من دون إجراء انتخابات فيهما لعدم ترشح منافسين لهما، وهما خالد مفلح المطيري عن الدائرة السابعة العمرية، ونصار المهيني العازمي عن الدائرة العاشرة الصباحية.

وتنص المادة 25 من قانون الانتخاب في الكويت على أنه إذا لم يتقدم في دائرة انتخابية من المرشحين ترشيحا صحيحا أكثر من العدد المطلوب انتخابه فإن وزير الداخلية يعلن فوز هؤلاء المرشحين بالعضوية دون الحاجة إلى إجراء الانتخابات في الدائرة.

عدد الناخبين

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالدوائر الانتخابية 438 ألفا و283 ناخبا وناخبة حسب كشوفات الناخبين لسنة 2021، وينتظر أن تستمر عملية التصويت حتى مساء اليوم، ليتم بعدها مباشرة فرز الأصوات وإعلان النتائج.

ويتألف المجلس البلدي من 16 عضوا هم عشرة أعضاء منتخبين وفقا لأحكام القانون رقم (35) لسنة 1962 بحيث ينتخب عضو عن كل دائرة من الدوائر العشر المبينة في الجداول الانتخابية فيما سيتم تعيين ستة أعضاء بمرسوم خلال 15 يوما من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات.

وستكون مدة المجلس أربع سنوات من تاريخ أول اجتماع له ويجب دعوة المجلس إلى الانعقاد خلال 15 يوما من تاريخ صدور مرسوم الأعضاء المعينين وتكون الدعوة إلى انعقاد الجلسة الأولى للمجلس بقرار من الوزير.

ويعتبر المجلس البلدي واحدا من أهم أركان عناصر تحقيق السياسات العامة لبلدية الكويت، لما يتمتع به من دور واضح في رسم السياسات ووضع الخطط وتقرير المشروعات في كل ما يتعلق بمهام ومجالات نشاط البلدية العمراني والبيئي والصحي وغيره.

كما تعد انتخابات المجلس البلدي في الكويت أول ممارسة ديمقراطية تشهدها البلاد بعد إنشاء بلدية الكويت في 1930، وجرى انتخاب أعضائه في 1932، ويعتبر بوابة لبناء قاعدة انتخابية بالنسبة للطامحين في نيل عضوية مجلس الأمة.