رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير.. عاصفة ترابية قوية تضرب 12 محافظة عراقية

نشر
الأمصار

توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية دخول البلاد في عاصفة ترابية خلال الأسبوع المقبل، هي الأكثر شدة من سابقاتها.

وذكر تقرير للهيئة في بيان، أن "الحالة الغبارية التي ستشهدها البلاد، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل ولمدة يومين وتكون شديدة الإثنين المقبل، ستضرب 12 محافظة بينها بغداد".
من جانبه، أطلق الخبير الجوي صادق عطية، تحذيرًا من موجة غبار كثيفة تضرب مدن العراق كافة، مشيرًا إلى أن "الموجة القادمة ربما تكون الأشد حتى الآن".

وقال "عطية"، في منشور له على منصات التواصل الاجتماعي: "تحذيرات من موجة غبار واسعة الانتشار ستتعرض لها أغلب مدن البلاد بشدة متفاوتة، ناتجة من تطرف درجة الحرارة السطحية بسبب تقدم كتلة هوائية معتدلة تولد فروقات حرارية سطحية، ونشاط عالي للرياح تسبقها موجة غبار محدودة".

ودعا الخبير الجوي إلى "أخذ الإحتياطات اللازمة خلال الأيام المذكورة أعلاه من قبل المؤسسات الحكومية والمواطنين، ولا يفضل السفر إلا للضرورة".

وبشأن تفاصيل العاصفة الترابية المتوقعة، أوضح عطية، أنه "منذ فجر أو صباح يوم الجمعة تتشكل موجة محلية من الغبار متوسطة الشدة، مصاحبة لنشاط رياح سطحية شمالية غربية، تبدأ من شمال غرب الأنبار وتؤثر خلال تقدمها نهارًا في أجواء الرمادي ووسط وغرب بغداد، وتتجه نحو مدينة النجف، ثم مدن الفرات الأوسط والجنوب خلال مساء الجمعة والسبت، وتخف شدة الغبار خلال ساعات ليل الجمعة ويعود الغبار خلال نهار يوم السبت لكن أقل شدة وفي مناطق متفرقة".


وتابع: "خلال مساء الأحد تنطلق موجة من الغبار الكثيف من شرق سوريا ثم تتجه نحو نينوى وشمال الأنبار فجر وصباح الإثنين، ثم باقي مدن البلاد خلال نهار يوم الإثنين، حيث تزداد شدته وكثافته وتأثيره كثيرًا في وسط وشمال البلاد والفرات الأوسط".

ويستمر الغبار عالقًا في الأجواء خلال يوم الثلاثاء مع هدوء نسبي للرياح حسب التوقعات الأولية، كما يقول "العطية".

ولفت إلى أن "مدن البصرة وميسان وواسط ودهوك تأثرها بالغبار يكون أقل شدة حتى الآن، أو ستتأثر بالغبار مساء الإثنين، والتغيير وارد".

الصحة العراقية تسجل 113 إصابة جديدة بكورونا

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الخميس، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد. 
وذكرت الوزارة، في بيان، أنها "سجلت 113 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 130 شخصًا للشفاء".
وأضاف البيان، أن "الوزارة لم تسجل اي حالة وفاة بكورونا بعموم المحافظات"، لافتًا إلى أن "الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 16708".

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الأربعاء، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد. 
وذكرت الوزارة، في بيان، أنها "سجلت 126 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 145 شخصًا للشفاء".
وأضاف البيان، أن "الوزارة لم تسجل اي حالة وفاة بكورونا بعموم المحافظات"، لافتًا إلى أن "الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 13375".

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

ويمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

النفط العراقي: نسعى ألا يؤثر حكم قضائي في كردستان على إنتاج النفط والغاز

وأكدت وزارة النفط العراقية، أنها تسعى لضمان ألا يؤثر حكم قضائي بخصوص قطاع النفط والغاز في كردستان على الانتاج

طلبت وزارة النفط العراقية، من شركات النفط والغاز العاملة في إقليم كردستان، توقيع عقود جديدة مع شركة التسويق المملوكة للدولة "سومو" بدلا من حكومة الإقليم، وذلك في محاولة جديدة للسيطرة على الإيرادات من الإقليم شبه المستقل.

وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار، في السابع من مايو أيار، إن وزارة النفط ستبدأ تنفيذ حكم المحكمة الاتحادية الصادر في فبراير شباط، والذي اعتبر الأسس القانونية لقطاع النفط والغاز في إقليم كردستان غير دستورية بعد فشل محادثات مع حكومة الإقليم.