رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد من حلف شمال الأطلسي يزور تونس

نشر
الأمصار

أعلنت السفارة التركية بتونس، في بلاغ ، أن وفدًا من قوات الناتو (قوات حلف شمال الأطلسي) يزور تونس.

وأوضحت السفارة على صفحتها الرسمية بموقع الفيسبوك: "بصفة سفارتنا نقطة اتصال لحلف شمال الأطلسي، سرّنا أن ننظم نقطة توجيهية (إعلامية) لممثلي الدول الحليفة لتبادل نتائج المحادثات والنقاشات التي أجراها وفد الناتو مع الجانب التونسي خلال زيارته ".

واعتبرت السفارة التركية تونس شريكًا متوسطيًا مهمًا للتحالف، وفق ذات البلاغ.

وتستضيف تونس خلال الفترة الممتدة من 21 مايو  إلى 4 يونيو القادم وللسنة الثانية على التوالي التمرين البحري متعدد الأطراف ‘Phoenix Express 2022’ في نسخته السابعة عشر، وفق ما أفادت به اليوم، وزارة الدفاع الوطني.

ويشارك في فعاليات هذا التمرين 13 دولة من شمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكيّة ممثلة بوحدات بحرية وجوّية وفرق طلائع البحريّة ومكوّنين وملاحظين.

كما تشارك  منظمات دولية عدة على غرار مكتب الأمم المتحدة لمقاومة المخدرات والجريمة والوكالة الأوروبية لمراقبة الصيد البحري.

ويهدف هذا التمرين إلى تدعيم التعاون والتنسيق بين البحريات المشاركة حفاظا على أمن المتوسط واستقراره وتدريب الأفراد وتطوير قدراتهم وحسن استعمالهم للمنظومات والمعدات وتطوير مهاراتهم والتنسيق للتصدّي للأعمال غير المشروعة بالبحر وخصوصا الإرهاب البحري وتهريب الأسلحة والمخدرات.

تونس تستقبل الحجاج اليهود بعد غياب سنتين بسبب جائحة كورونا

تستقبل جزيرة جربة التونسية الاحتفالات السنوية ليهود تونس في معبد "الغريبة"، وذلك بعد توقفها عامين بسبب جائحة كورونا، وشهد المعبد حضور نحو 4 آلاف يهودي.

وتشهد جزيرة جربة تعزيزات أمنية استثنائية، تجاوزت محيط معبد الغريبة، لتشمل المنطقة السياحية ومداخل الجزيرة، برًا وبحرًا وجوًا.

ويقع معبد "الغريبة" في قرية صغيرة بجزيرة جربة، سكنها اليهود في الماضي، وتسمى "الحارة الصغيرة" حاليا، ويقطنها قرابة 1300 يهودي تونسي، ويحظى هذا المعبد بأهمية كبيرة بالنسبة لليهود باعتباره يحتوي على أقدم نسخة للتوراة.

أنشئ هذا المعبد على أجزاء من الهيكل الأول في القدس. ويعتقد أن هذه الأجزاء جلبها النازحون اليهود معهم إلى تونس بعد تدمير الهيكل عام 586 قبل الميلاد.

ويزور اليهود من مختلف دول العالم معبد "الغريبة" بالجزيرة، الذي يعتبر الأقدم في أفريقيا، ويعود تاريخه إلى قرابة 2600 عام.