رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تستضيف التمرين البحري "فينيكس إكسبريس"

نشر
الأمصار

تستضيف تونس خلال الفترة الممتدة من 21 مايو  إلى 4 يونيو القادم وللسنة الثانية على التوالي التمرين البحري متعدد الأطراف ‘Phoenix Express 2022’ في نسخته السابعة عشر، وفق ما أفادت به اليوم، وزارة الدفاع الوطني.

ويشارك في فعاليات هذا التمرين 13 دولة من شمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكيّة ممثلة بوحدات بحرية وجوّية وفرق طلائع البحريّة ومكوّنين وملاحظين.

كما تشارك عدّة منظمات دولية على غرار مكتب الأمم المتحدة لمقاومة المخدرات والجريمة والوكالة الأوروبية لمراقبة الصيد البحري.

 ويهدف هذا التمرين إلى تدعيم التعاون والتنسيق بين البحريات المشاركة حفاظا على أمن المتوسط واستقراره وتدريب الأفراد وتطوير قدراتهم وحسن إستعمالهم للمنظومات والمعدات وتطوير مهاراتهم والتنسيق للتصدّي للأعمال غير المشروعة بالبحر وخاصّة منها الإرهاب البحري وتهريب الأسلحة والمخدرات.

أخبار أخرى..

الرئيس التونسي يبحث الاستعدادات لاستفتاء 25 يوليو

استقبل رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 18 مايو، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، بقصر قرطاج، للوقوف علي اخر الأستعدادات للأستفتاء المومع انعقاده في 25 يوليو المقبل.

تطرق اللقاء إلى بعض الصعوبات التي يتم العمل على تذليلها حتى يعبر الشعب التونسي صاحب السيادة عن إرادته خلال عملية ديموقراطية .

وأكّد الرئيس التونسي على أنه سيعمل من أجل أن يتم هذا الاستفتاء في أحسن الظروف وتذليل جميع العقبات في سبيل تحقيق هذا الهدف.

كان قد أدّى رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس وأعضائها، الخميس 12 مايو، اليمين أمام الرئيس التونسي قيس سعيد، بقصر قرطاج.

وأكد سعيّد على أنه "يوم تاريخي بإرساء هيئة مستقلة عليا للانتخابات بعيدا عن أي حسابات حزبية أو سياسية ضيقة"، مبينا أنه "تم اختيار أعضائها بناء على الكفاءة والنزاهة ومن بينهم أعضاء سابقين وقضاة وقع ترشيحهم من قبل المجالس القضائية الثلاثة".

وقال متوجها بالخطاب لأعضاء الهيئة: "انتم سوف تكونون في موعد مع التاريخ.. أنتم مؤتمنون حتى تخرج الأوراق من الصناديق معبرة عن إرادة الأغلبية من الشعب فاحفظوا هذه الإرادة وأنا على يقين انكم ستكونون مستعدين لهذا الموعد التاريخي يوم 25 يوليو".

وتابع سعيد: "الاستفتاء سيدحض كل الأكاذيب والاراجيف التي يتلونها كل يوم ومن يهاب إرادة الشعب فلأنه لا يمثلهم"، مشيرا إلى أن "من يلتجئ إلى قوى أجنبية ضد بلاده لضرب سيادة الدولة يؤكد أن لا وطنية له على الاطلاق".