رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

156 مليون دولار صادرات مصر لدول حوض النيل خلال يناير

نشر
الأمصار

ارتفعت الصادرات المصرية إلى دول حوض النيل بشكل ملحوظ بنهاية شهر يناير الماضي، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصادرات نحو 156.2 مليون دولار، بينما كانت 129.1 مليون دولار في شهر يناير عام 2021، بزيادة بلغت نحو 27.1 مليون دولار، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضحت بيانات جهاز الإحصاء، أن الصادرات المصرية إلى السودان كانت في صدارة ترتيب دول حوض النيل التي استقبلت الصادرات المصرية في هذا الشهر، حيث بلغت قيمة الصادرات إليها نحو 102.4 مليون دولار في يناير الماضي، مقابل 57.8 مليون دولار في نفس الشهر عام 2021، بزيادة بلغت 26.6 مليون دولار.

وجاءت كينيا في المركز الثاني بقائمة الدول المستقبلة للصادرات المصرية بقيمة بلغت 28.7 مليون دولار في يناير الماضي، ثم الصادرات المصرية إلى إثيوبيا بقيمة بلغت 7.9 مليون دولار في يناير الماضي، إلى جانب 6.1 مليون دولار صادرات مصر إلى أوغندا، أما باقي وباقي دول حوض النيل فقد بلغت قيمة الصادرات إليها نحو 11.1 مليون دولار.

وتراجع حجم الواردات المصرية من مجموعة دول الكوميسا مؤخرا، حيث بلغت القيمة الإجمالية للواردات المصرية نحو 15.8 مليون دولار فى شهر ديسمبر عام 2021، مقابل 31.4 مليون دولار فى شهر ديسمبر عام 2020، بتراجع بلغت قيمته نحو 15.6 مليون دولار.

 

مستشار السيسي للصحة يكشف كواليس تصنيع مصر لبلازما الدم


 

من ناحيته، كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، عن طفرة أقدمت عليها مصر في تصنيع بلازما الدم.

وتطرق خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد ، إلى تفاصيل اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، معه أمس الأربعاء لبحث عدد من الملفات.


وأشار إلى أن الاجتماع ناقش عدة موضوعات في منتهى الأهمية، بينها مشروع مدينة الدواء الذي يحمل لنا كثيرا من الأمان الدوائي والطبي".

وتابع: "المدينة تشمل شقين، الأول تصنيع بعض أنواع الأدوية المتواجدة لضمان الاستمرارية والإتاحة، فضلا عن تصنيع أنواع أخرى السوق المصري يحتاجها، والشق الثاني يتمثل في التصدير إلى بعض الأسواق بينها السوق الأفريقية، إضافة إلى تصنيع الأدوية التي تعتمد على المنتجات الحيوية، وتصنيع مدخلات الدواء".

وأشار إلى أن مصر وصلت إلى مراحل مهمة في مشروع تصنيع مشتقات بلازما الدم، مضيفا: "تم الاتفاق مع شركة عالمية، وبالفعل بدأنا في إنشاء المصنع، وتوفير أماكن لتصنيع البلازما وتوفيرها خلال عام ونصف".