رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هبوط مخزون الخام الأمريكي الأسبوع الماضي لأدنى مستوى منذ 1987

نشر
الأمصار

 أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن أن مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي هبط الأسبوع الماضي لأدنى مستوى منذ نوفمبر 1987. 

وفي سياق أخر، انكمش الاقتصاد الياباني بالربع الأول من 2022 وذلك لأول مرة منذ فصلين، إذ أثرت قيود مكافحة كوفيد-19 سلباً على قطاع الخدمات في حين خلقت زيادة أسعار السلع المزيد من الضغوط، الأمر الذي أثار مخاوف من تباطؤ مطول.

يمثل هذا التراجع تحدياً لاتجاه رئيس الوزراء فوميو كيشيدا لتحقيق النمو وتوزيع الثروة وفقاً لجدول أعمال "الرأسمالية الجديدة" الخاص به، كما يعزز المخاوف من فتور النمو وارتفاع التضخم.

كشفت البيانات أنَّ ثالث أكبر اقتصاد عالمي تراجع على أساس سنوي 1% خلال الفترة بين يناير ومارس، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين الذين توقَّعوا انكماشاً بنسبة 1.8%.

كشفت بيانات مكتب الحكومة أنَّ هذا يعني انخفاضاً على أساس فصلي بنسبة 0.2% مقارنة مع توقُّعات السوق بانخفاض نسبته 0.4%.

بالنسبة للسنة المالية 2021 بأكملها والمنتهية في مارس؛ حقق الاقتصاد نمواً بنسبة 2.1%، وهي أول زيادة في ثلاثة أعوام.

قال وزير الاقتصاد دايشيرو ياماجيوا إنَّه من غير المتوقَّع أن يعود الاقتصاد إلى مستويات ما قبل الجائحة، لكن من المرجح أن يكون المزيد من الانخفاض محدوداً.

أخبار ذات صلة..

عقوبات يابانية جديدة على روسيا

أعلنت اليابان، الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة على روسيا لتجميد أصول المزيد من الأفراد وحظر تصدير السلع المتطورة إلى كيانات روسية، منها مؤسسات البحث العلمي.

وتأتي العقوبات الجديدة في إطار الإجراءات التي اتخذتها طوكيو في أعقاب العملية عسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكان رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، أعلن، في وقت سابق، أن بلاده ستحظر "مبدئيا" واردات النفط الخام الروسي.

يأتي ذلك في إطار حملة مجموعة السبع لمواجهة العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا وفقا لبيان أصدرته الحكومة اليابانية

وأضاف كيشيدا: "بالنسبة لدولة تعتمد بشدة على واردات الطاقة، فهذا قرار صعب للغاية. لكن التنسيق مع مجموعة السبع هو الأهم في وقت كهذا".

ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، كثّفت أوروبا وأمريكا من عقوباتها ضد موسكو في محاولة لإثنائها عن استمرار الحرب التي انعكست تداعياتها على العالم أجمع.

وأعلن فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان تجميد أصول 140 روسيا، قائلا: “قررنا تجميد أصول 140 روسيا، وسنوسع حظر التصدير للشركات العسكرية الروسية”.

وأعلن رئيس وزراء اليابان من بريطانيا عن عقوبات جديدة على روسيا، مشيراً إلى أنه حان الوقت لمجموعة السبع لإظهار وحدتها.

وأعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، في وقت سابق، استقبال 3 ملايين و163 ألف لاجئ فارين من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 من شهر فبراير الماضي.

وبحسب ما ذكرته الوكالة في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) نقلها راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية، اليوم الخميس، أن نحو 25 ألف لاجئ من أوكرانيا دخلوا البلاد أمس الأربعاء مقابل 19 ألفا و400 لاجئ في اليوم الذي يسبقه.

وكانت قد ذكرت وسائل إعلام بولندية نقلا عن وزارة الخارجية، بأنه على الرغم من أن معظم اللاجئين الفارين من أوكرانيا يحملون جنسية البلاد، فهناك مواطنون من دول أخرى بين اللاجئين.