رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد نتائج الإنتخابات اللبنانية.. أبرز 10 شخصيات مناهضة لمشروع حزب الله

نشر
الأمصار

أسفرت نتائج الانتخابات اللبنانية عن فوز العديد من الكتل المناهضة لسياسة حزب الله والمحور الإيراني في لبنان، وباتت هي من تشكل أغلبية المجلس.

سمير جعجع.. صاحب الكتلة الأكبر

يترأس القوى الرافضة لحزي الله، حزب القوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع بـ20 نائب في نتائج الإنتخابات اللبنانية، هو عسكري وسياسي لبناني يشغل منصب رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية منذ 1986 خلفًا لإيلي حبيقة، ويعتبر أحد أبرز المشاركين في الحرب الأهلية اللبنانية، بعد الحرب الأهلية، دخل جعجع في نزاع مع النظام السوري، أدى إلى محاكمته في 1994 بأربع تهم إغتيال لسياسيين، أهمها عملية اغتيال رئيس الحكومة السابق رشيد كرامي في 1987، ونفى جعجع جميع التهم، لكنه أدين بها وحكم عليه بالإعدام، وخفف لاحقًا إلى السجن مدى الحياة. قضى جعجع 11 سنة في زنزانة داخل مبنى وزارة الدفاع في يرزة.

أطلق سراحه عبر عفو نيابي من قبل المجلس النيابي الذي انبثق بعد خروج الجيش السوري من لبنان عام 2005، وعاد بعد ذلك إلى نشاطه السياسي وترشح سنة 2014 إلى الانتخابات الرئاسية.

فراس حمدان.. هزم حزب الله في عقر داره

كان الفارس الهام ضد حزب الله هو تيار المجتمع المدني الذي قاد الاحتجاجات اللبنانية، وفاز في الانتخابات بـ15 مقعد في نتائج الإنتخابات اللبنانية، ويعد من أبرز وجوهه النائب المنتخب والمحامي فراس حمدان؛ من بلدة الكفير الجنوبية، الذي تمكن من خرق لائحة الثنائي الشيعي «حزب الله - حركة أمل» ليتفوق على المرشح المصرفي مروان خير الدين في دائرة الجنوب الثالثة. وترشح حمدان على لائحة المعارضة «معاً نحو التغيير».

التحق حمدان إلى صفوف ثورة 17 أكتوبر عام 2019 مفترشاً الساحات ومتقدماً صفوف المعارضين للأحزاب السياسية أمام مجلس النواب في قلب بيروت، وكان قد أصيب بقنبلة ألقيت إلى جانبه أثناء مشاركته في إحدى المظاهرات، وحتى بعد نقله السريع إلى المستشفى وتعافيه لاحقاً، فإنه لا تزال شظايا القنبلة عالقة في قلبه حتى الآن نظراً لصعوبة إزالتها طبياً.

ويؤكد النائب حمدان أنه اتخذ قرار الترشح للانتخابات النيابية لينقل صوت الناس من الساحات خارج البرلمان، إلى داخله. وقال: «أريد أن أنقل أصوات ملايين اللبنانيين الذي رفضوا الواقع في (ثورة تشرين)، والذين يعانون من أزمة مالية وانهيار اقتصادي حاد».

وليد جنبلاط.. زعيم الدروز

 فاز الحزب التقدمي الاشتراكي بقيادة وليد جنبلاط بعدد 9 نواب في نتائج الإنتخابات اللبنانية، ويعد وليد جنبلاط هو سياسي لبناني وزعيم الطائفة الدرزية، تولّى رئاسة الحزب التقدمي الإشتراكي بعد إغتيال والده كمال جنبلاط وقاده في الحرب الأهلية اللبنانية. كان أحد مؤسسي تحالف 14 آذار وشارك في ثورة الأرز ضد الوصاية السورية على لبنان.

 

خلال وبعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان أقدمت القوات التابعة له على اقتحام العديد من القرى المارونية وطرد الآلاف من سكانها انتقاما منها. حيث كانت هناك حملة تطهير عرقي في جبل لبنان من قبل الموارنة ضد الدروز، حيث طردت سكان قرى درزية عديدة وأحرقت مساكنهم ومقدساتهم علاوة على المجازر والاعتقالات التي ارتكبتها الميليشيات المارونية بدعم من الجيش الإسرائيلي الذي كان يحتل لبنان في ذلك الوقت 

تقلد عدة وزارات ومنها وزيرًا للأشغال العامة والنقل ووزيرًا للسياحة، ثم وزير دولة، وزير دولة لشؤون المهجرين في حكومة الرئيس رفيق الحريري، وكان شاهد أساسي في قضية مقتل الرئيس رفيق الحريري

ورأى جنبلاط أن الانتخابات البرلمانية هي مواجهة بين "المحور الإيراني ضد ما تبقى من قرار وطني مستقل". لافتاً إلى أن تكتله البرلماني مستهدف بكامله.. وهذه ليست معركتي بل معركة القرار الوطني العربي السيادي المستقل".

سامي الجميل..أستقال من البرلمان السابق إعتراضًا على الفساد

فاز حزب الكتائب اللبنانية بـ5 نواب في نتائج الإنتخابات اللبنانية، ويعد  رئيسه سامي أمين الجميل هو محام ونائب في البرلمان اللبناني بين عامي 2009 و2020 والرئيس السابع لحزب الكتائب اللبنانية، في العام 2007، وعلى أثر اغتيال شقيقه الأكبر وزير الصناعة آنذاك بيار الجميِل، تولى قيادة مجلس الشباب والطلاب في حزب الكتائب، ثم عين منسقاً عاماَ للجنة المركزية للحزب في العام 2008.

 

في العام 2015، انتخب الجميِّل رئيسًا لحزب الكتائب اللبنانية، وأعيد انتخابُه في مؤتمر الحزب الواحد والثلاثون في العام 2019، وانضم إلى صفوف المعارضة في العام 2016، بعد استقالة وزرائه من الحكومة التي كان يترأسها تمام سلام، بسبب فشلها في إدارة أزمة النفايات، وفضائح الفساد والزبائنية التي طالت الأحزاب الحاكمة،  كذلك، رفض الجميِل التسوية الرئاسيَة التي انتهت بانتخاب ميشال عون – الحليف المسيحي لحزب الله المدعوم علنا من إيران – رئيسًا للجمهوريَة اللبنانيَة، وامتنع حزب الكتائب اللبنانية عن المشاركة في الحكومة الأولى لعهد عون نظرًا لسيطرة محور الثامن من آذار عليها،  وخلال الانتخابات النيابيَة في العام 2018، تحالف حزب الكتائب اللبنانيَّة مع الأحزاب المعارضة، مشكِّلين بذلك لوائح في العديد من الأقضية.

 

أشرف ريفي.. الجنرال المناهض لحزب الله

لا يمكن إغفال في المعادلة السنية النائب أشرف ريفي، وهو سياسي لبناني شغل منصب وزير العدل من 2014 وحتى 2016، وقبلها كان مديرًا عامًا لقوى الأمن الداخلي من 2005 وحتى 2013، وترقى لرتبة جنرال سنة 2005 عندما سمي مديرًا عامًا لقوى الأمن الداخلي في لبنان نتيجة استقالة المدير السابق علي الحاج، يعتبر ريفي عضوا في إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. يحتفظ ريفي بعلاقات وثيقة مع العربية السعودية.

تولى وزارة العدل في حكومة تمام سلام في 15 فبراير 2015، وأعلن في 21 فبراير 2016 استقالته من الحكومة احتجاجًا على ما وصفه بسيطرة حزب الله عليها، وعرف عنه هجومه الشرس لحزب الله

 

أسامة سعد.. صوت صيدا من عباءة عبد الناصر

لا يمكن إغفال ممثلي مدينة صيدا قلب السنة الصامد، ونجاح السياسي أسامة سعد بدعم خفي من أنصار تيار المستقبل، وهو سياسي لبناني وعضو في المجلس النيابي وزعيم التنظيم الشعبي الناصري وهو ابن السياسي الراحل معروف سعد. تخرج سنة 1979، من كلية الطب في جامعة القاهرة. عين سنة 2002 بعد وفاة مصطفى سعد نائبا عن صيدا و2005، انتخب عن دائرة صيدا وخسر مقعده النيابي عام 2009 لمصلحة رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة وب23,041 مقابل 13,512 صوت. في انتخابات 2018 استعاد مقعده النيابي بعد حصوله على 9880 صوتا تفضيليا في دائرة صيدا-جزين. 

 

ويعتبر سعد من مؤسسي التنظيم الشعبي الناصري, ورئيسه بعد رحيل أخيه مصطفى سعد. يلعب دورا أساسيا في صيدا تحديدا والمخيمات فيها، ومن المعروف عنه قربه عن الناس والدفاع عن مصالح الفقراء بشكل خاص.من القلائل الذين يطرحون المشاكل الاقتصادية والاجتماعية على بساط البحث بعيدا عن المناكفات السياسية. لم يشارك في الحرب الاهلية التي عصفت بلبنان 1975-1990, واجه الجيش الإسرائيلي وعملائه على محاور كفرفالوس (جيش التحرير الشعبي- قوات الشهيد معروف سعد)

وكان سعد من أنصار حزب الله، ولكنه ابتعد عن الثنائي الشيعي، حيث  ينطلق الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في معركته الانتخابية منهياً زمناً من التحالف سبقه إليه شقيقه النائب السابق مصطفى سعد، وقالها سعد صراحة لحزب الله: "ما فيي اتحالف مع الفاسدين".

ونعرض سعد لهجوم الجيش الإلكتروني لحزب الله، بعد إصدار التنظيم الشعبي الناصري بيانا رسميا بشأن مقتل الناشط السياسي لقمان سليم معلنا رفضه الاغتيال السياسي والإرهاب والتهديد والتخوين ومواجهة نهج القمع والهيمنة والإقصاء.

فؤاد مخزومي..رجل أعمال بغطاء سعودي

يعد فؤاد مخزومي رجل أعمال وسياسي لبناني. فاز في الانتخابات التشريعية اللبنانية لعام 2018 عن دائرة بيروت الثانية ونال 11346 صوتا من أصل 15773، وهو مجموع ما نالته لائحة لبنان حرزان التي ترشح عنها. يعتبر من النواب المستقلين في المجلس الحالي.

بدأ العمل في عام 1975 في السعودية، وفي عام 1984 اشترى شركة قابضة تحت اسم "فيوتشر مانجمانت هولدينغ"، والتي تعرف اليوم باسم "فيوتشر غروب هولدنغز"، بالإضافة إلى تأسيس شركة المستقبل للأنابيب والتي ترأسها بين عاميي 1986 و2003، ومن ثم عاد وترأسها في العام 2011 وفي عام 2004 أسس حزب الحوار الوطني الذي يترأسه. قام فؤاد مخزومي في العام 1997 بإنشاء مؤسسة مخزومي وهي مؤسسة غير ربحية تهدف لتنمية المجتمع المدني في لبنان في مجالات التدريب المهني.

أشاد مصدر دبلوماسي سعودي، بتصريحات رئيس حزب الحوار الوطني اللبناني النائب فؤاد مخزومي، تجاه حزب الله، معتبراً أن "برنامجه الانتخابي يتلاقى مع تطلعات المملكة ودول الخليج لناحية استعادة لبنان سيادته واستقلاله".

وقال المصدر الدبلوماسي، أن يطالب المخزومي بنزع سلاح حزب الله الذي استجلب المصائب للبنانيين واعتدى على الدول العربية"، معتبراً أنه "الوحيد بين الزعماء السنة الذي يتلاقى سقف برنامجه الانتخابي مع مطالب الشعب اللبناني والمجتمع الدولي".

وأضاف أن "بعد المعركة التي يخوضها على رأس لائحة تواجه حزب الله وحلفائه يتجاوز العاصمة اللبنانية بيروت"، موضحا أن "رمزيتها تأخذ بعداً اقليمياً على مستوى منع القوى الإيرانية من السيطرة على العاصمة اللبنانية العربية".

واعتبر المصدر أن فوز المخزومي في هذه المواجهة يؤسس لمعركة تحرير لبنان بالكامل، مؤكدا أنه "سمع من أكثر من مسؤول سعودي وخليجي، تقييماً ايجابياً لنهجه السياسي، وأن الدول العربية تتطلع للتعاون مع شخصيات صادقة وثابتة على مواقفها، لاسيما بعد إعادة تقييم العلاقات مع بعض الشخصيات التي تتناقض بين تصريحاتها العلنية وممارساتها المتخاذلة مع حزب الله".