رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. عاصفة ترابية تتسبب بشبه انعدام الرؤية

نشر
الأمصار

تتعرض مناطق مختلفة من السعودية، اليوم الثلاثاء، لعاصفة ترابية أدت إلى شبه انعدام في الرؤية وبطء حركة السير.

وغطت سحب الغبار الأصفر العاصمة الرياض ومناطق شرق وغرب البلاد، في ظاهرة من المتوقع أن تستمر حتى مساء اليوم، بحسب ما أفاد المركز الوطني للأرصاد في المملكة، وفقا لروسيا اليوم.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن المركز توقعه "نشاطا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض".

عاصفة ترابية في السعودية 

وأضافت "في حين يستمر تأثير العوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق القصيم وحائل والمدينة المنورة ومكة المكرمة ونجران".

وفي الرياض، حجبت سحب الغبار الكثيفة الرؤية وبات من الصعب تمييز أبراج منطقة وسط الرياض ومن بينها برج المملكة العملاق من مسافة أقل من 500 متر. وغطت طبقات الرمال الصفراء المباني والسيارات المركونة في الشوارع وأثاث المنازل، فيما طغت رائحة التراب على الأجواء.

تعليق الدراسة في الكويت اليوم الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية

وفي الكويت، علقت المدارس اليوم الثلاثاء، خبر عاجل بشأن تعليق الدراسة في الكويت، غدًا الثلاثاء؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، ويأتي ذلك بعد عودة حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها فى مطار الكويت

وكان قد أشار خبير الأرصاد الجوية الكويتي محمد كرم، إلى وجود عاصفة عاصفة ترابية تتعرض لها بعض مناطق العراق، خصوصا الجنوبية، مبينا أن تأثير هذه العاصفة سيمتد إلى الكويت بما يؤثر في المناطق الشمالية والوسطى.

عاصفة ترابية في الكويت

وأوضح كرم أن سرعة نشاط الرياح الشمالية الغربية المتوقع أن تتجاوز 50 كيلومترا ستسهم في تدني الرؤية الأفقية، لافتا إلى أن قوة العاصفة تتمركز في العراق وأن تأثر الكويت بها خلال فترة الظهيرة سيكون محدودا.
على صعيد متصل، أفادت إدارة الأرصاد الجوية بنشاط الرياح الشمالية الغربية، متوقعة أن تتجاوز أحيانا 70 كيلومترا في الساعة، الأمر الذي سيثير الأتربة ويؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية.

وأوضحت أن حالة الرياح النشطة متوقع أن تستمر حتى عصر اليوم.