رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإرياني: الحوثي يواصل تقويض الهدنة بمساندة إيرانية

نشر
الأمصار

اتهم وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، مليشيات الحوثي بتقويض الهدنة الإنسانية بإيعاز إيراني وعدم رفع حصار تعز.

وتأتي تصريحات المسؤول اليمني، بعد تسهيلات قدمتها الحكومة اليمنية والتحالف العربي بموجب الهدنة الأممية لتسير رحلات تجارية من مطار صنعاء بجوازات مؤقتة واستثنائية، إلا أن مليشيات الحوثي فسرت ذلك تراخيا ولجأت لرفع مطالبها مهددة بتفجير الحرب.


وقال الإرياني إن "حكومة بلاده تقدم التنازلات تلو التنازلات، وتتعاطى بإيجابية ومسؤولية مع المبادرات، تأكيدا لالتزامها بدعم جهود التهدئة وإحلال السلام الشامل وفقا للمرجعيات الثلاث".

كما تحرص الحكومة اليمنية على إنهاء معاناة ملايين اليمنيين المتفاقمة جراء الحرب التي فجرها الانقلاب بمن فيهم القاطنين في مناطق سيطرة الحوثي.


لكن في المقابل، ووفقا للوزير اليمني، تواصل مليشيات الحوثي بإيعاز إيراني تقويض جهود التهدئة، ووضع العقبات والعراقيل أمام تنفيذ بنود الهدنة.

وأكد خرق مليشيات الحوثي لقرار وقف إطلاق النار، واختلاق الأعذار للتنصل من التزاماتها في رفع الحصار عن تعز، وتوجيه عائدات المشتقات النفطية لصرف مرتبات موظفي الدولة اليمنية، دون اكتراث بالأوضاع الإنسانية.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها لليمن بممارسة الضغط على مليشيات الحوثي الإرهابية لتنفيذ بنود الهدنة، ووقف خروقاتها في مختلف جبهات القتال، ورفع الحصار بشكل فوري وغير مشروط عن مدينة تعز.

كما شدد على ضرورة تسخير عائدات واردات المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة لدفع مرتبات موظفي الدولة.

اليمن يطالب المجتمع الدولى بإدانة جرائم الحوثيين بحق المدنيين

وطالب وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمنى معمر الإريانى، المجتمع الدولى والأمم المتحدة والمبعوثين الأممى والأمريكى بإدانة جميع جرائم القتل التي ترتكبها جماعة الحوثى بحق المدنيين، والضغط عليها لرفع الحصار بشكل فوري عن محافظة تعز تنفيذا لبنود الهدنة الاممية، ووضع حد لمعاناة الملايين من ابناء المحافظة اليمنية.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن الإرياني أدان واستنكر - بأشد العبارات - جريمة قصف جماعة الحوثى التابعة لإيران، منزل المواطن هاشم عبدالباقي في قرية السائل بمنطقة الضباب بمديرية صبر الموادم محافظة تعز، بقذيفة مدفعية، والذي أسفر عن مقتل طفله "محمد هاشم" 8 أعوام واصابة زوجته سُعاد أحمد سيف بجروح خطرة‏.


وأوضح الإريانى أن جماعة الحوثى تواصل ارتكاب جرائم القتل بحق المدنيين في محافظة تعز، والتي يذهب ضحيتها الأبرياء من النساء والأطفال، وقصفها الممنهج للأحياء السكنية والقرى والمنازل بمختلف أنواع الأسلحة، وفرض حصار غاشم على المحافظة منذ 7 أعوام، في ظل صمت دولي مطبق‏. 

 

السعودية تنفيذ حكم القتل بحق مواطن يمني لتخابره مع الحوثيين


 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم السبت، تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطن يمني أدين بالانضمام إلى ميليشيا الحوثي  ودخوله المملكة “بشكل غير قانوني”.

وأضافت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها: “انضم محمد عبد الباسط المولي، وهو مواطن يمني، إلى جماعة الحوثي الإرهابية وتلقى تدريباً معهم على استخدام الأسلحة والمتفجرات، ودخل المملكة بشكل غير قانوني. جريمة إرهابية، التجسس عليه لصالح الجماعة الإرهابية، وتقديم المساعدة له، وتوفير المعلومات ونقله “، عبوات ناسفة لارتكاب جريمة إرهابية بحراسة قائد رئيسي وإرسال إحداثياتها لتلك المجموعة ومراقبتها ونقل إحداثيات مختلف المواقع العسكرية والحيوية داخل المملكة ، وبالتالي استهداف أحد المواقع التي اعتادت أن تكون “.

وخلص البيان إلى أن الأجهزة الأمنية السعودية تمكنت من القبض على المعلمي ، “وأدى التحقيق إلى اتهامه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة، تم إصدار محضر ضده لتوجيه الاتهام إليه والإدانة بما نسب إليه، ولأن ما فعله المدعى عليه فعل محظور وشكل من أشكال الفساد في الأرض، حكم عليه بالإعدام كجريمة عداء، وأيد الحكم محكمة الاستئناف المتخصصة والمحكمة العليا ، وصدر أمرملكي بإنفاذ ما صدر قانوناً ومدعوماً بإحالته على الجاني المشار إليه.