رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البترول المصرية تنظم مؤتمر "كفاءة الطاقة الثالث"

نشر
المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

تنظم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الثلاثاء، معرض ومؤتمر كفاءة الطاقة الثالث، والذي يهدف لبناء علاقات عمل قوية ومستدامة في مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة بين شركات القطاع والشركات العاملة في تكنولوجيات تحسين كفاءة الطاقة ومقدمي الخدمات والاستشارات، إضافة إلى مؤسسات التمويل الدولية والمحلية العاملة في هذا المجال بهدف تحقيق التحسن المستمر في كفاءة استخدام الطاقة بشركات القطاع.

 

ارتفاع قياسي لأسعار البنزين في أمريكا

في سياق مغاير، قال المحللون إن متوسط ​​سعر الجالون “3.785 لترًا” من البنزين في الولايات المتحدة وصل إلى رقم قياسي جديد وسجل 4.483 دولارًا، بينما رفعت بعض الولايات أسعار البنزين إلي حوالي 6 دولارات. 

ووفقًا لجمعية السيارات الأمريكية على موقعها على الإنترنت، ارتفع متوسط ​​سعر البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 3 سنتات أخرى منذ يوم الجمعة، وبلغ ارتفاع السعر حوالي 1.5 دولار للعام. 

 

وينشر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي صورًا لمحطات الوقود حيث تصل الأسعار إلى 10 دولارات للجالون من الوقود عالي الأوكتاف.

وانخفض سعر البنزين إلى حد ما منذ بداية أبريل، عندما بدأ إطلاق النفط من الاحتياطي الاستراتيجي، لكنه تحول مرة أخرى في الأيام الأولى من مايو إلى النمو.

 

وفي 8 مارس، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض حظر على استيراد منتجات الطاقة الروسية، وارتفعت أسعار البنزين إلى مستويات قياسية. 

ويربط بايدن ارتفاع الأسعار بالأحداث التي تدور حول أوكرانيا، وهذا الموقف ينتقده الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي يشير إلى أن السعر بدأ بالارتفاع قبل وقت طويل من حرب أوكرانيا.

 

بدوره، قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، إنه لا توجد ضمانة بأن الاتحاد سيكون قادرا على الاتفاق بشكل سريع على مجموعة جديدة من العقوبات ضد روسيا، حيث تعارض مجموعة صغيرة من الدول بقيادة المجر فرض حظر على النفط.

وأضاف بوريل: «سنبذل قصارى جهدنا من أجل كشف الوضع ولا يمكنني ضمان حدوث ذلك لأن المواقف قوية للغاية”، محذرا في الوقت نفسه من “أزمة اقتصادية عميقة» بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأشار إلى أن روسيا تمنع خروج القمح من أوكرانيا ووصوله إلى الأسواق، معربا عن قلقه من عواقب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأوضح بوريل أن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تواجه مزيدا من الصعوبات لأنها أكثر اعتمادا على النفط الروسي، ولأنها غير ساحلية، وتحصل على النفط فقط عبر خطوط الأنابيب التي تأتي من روسيا.

فيما أكد مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي «أننا سندعم انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو)” كما أننا نأمل التغلب على أي ممانعة».

وشدد وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، على أن تشمل حزمة العقوبات الأوروبية السادسة حظر النفط الروسي.