رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلوفاكيا تعتقل وزير العدل السابق بسبب تأييده للحرب الروسية

نشر
الأمصار

احتجزت وكالة الجريمة الوطنية التابعة للشرطة السلوفاكية الرئيس السابق للمحكمة العليا فى البلاد ووزير العدل السابق، ستيفان غارابين، الذى أعرب عن تأييده لإجراءات روسيا فى أوكرانيا، وفقا لروسيا اليوم.

وأعلنت الشرطة السلوفاكية احتجاز ستيفان جارابين بسبب المواد التى نشرها على شبكات التواصل الاجتماعى فى بداية العملية الروسية الخاصة فى أوكرانيا، حيث تحدث الرئيس السابق للمحكمة العليا مؤيدا الإجراءات الروسية.

أوضحت الشرطة السلوفاكية أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الوزير السابق رهن الاعتقال أو ما إذا كان قد تم الإفراج عنه بعد الاستجواب، وفى الوقت الحالى، تقوم الشرطة بتنفيذ الإجراءات اللازمة، وسنقدم معلومات أكثر تفصيلا بمجرد أن يسمح الوضع بذلك.

 

وزارة الدفاع الأوكرانية: إجلاء أكثر من 260 مقاتلًا في آزوفستال عقب استسلامهم


 

 

في سياق آخر، ذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الإثنين، أنه تم إجلاء أكثر من 260 مقاتل أوكراني في مصنع آزوفستال، فور إعلانهم استسلامهم.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية التوصل إلى اتفاق مع ممثلي العكسريين الأوكرانيين المحاصرين في مجمع أزوفستال الصناعي في ماريوبول، لإخراج الجرحى منه.

 

وأكدت الوزارة في بيان اليوم الإثنين، فتح ممر إنساني ووقف لإطلاق النار لنقل العسكريين الجرحي من أزوفستال إلى مستشفى في دونيتسك.

 

وفي السياق ذاته، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده تلاحظ الرغبة الغربية في إطالة أمد الحرب والصراع في أوكرانيا بهدف إضعاف روسيا قدر الإمكان، منوهًا بأنه حتى الآن نلاحظ أنه في الغرب، ولا سيما في الولايات المتحدة، توجد رغبة في إطالة أمد الصراع في أوكرانيا.

 

وأضاف لوكاشينكو - خلال قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي اليوم بموسكو، وفقًا لوكالة أنباء (نوفوستي) الروسية - :"أنهم يواصلون ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا بهدف إضعاف روسيا قدر الإمكان وإغراقها في الحرب، كما يقولون، ويمكنهم جعل هذه الحرب تشتعل على نطاق واسع، ونحن نشهد هذا أيضا".

 

بدوره، قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، إنه لا توجد ضمانة بأن الاتحاد سيكون قادرا على الاتفاق بشكل سريع على مجموعة جديدة من العقوبات ضد روسيا، حيث تعارض مجموعة صغيرة من الدول بقيادة المجر فرض حظر على النفط.

وأضاف بوريل: «سنبذل قصارى جهدنا من أجل كشف الوضع ولا يمكنني ضمان حدوث ذلك لأن المواقف قوية للغاية”، محذرا في الوقت نفسه من “أزمة اقتصادية عميقة» بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأشار إلى أن روسيا تمنع خروج القمح من أوكرانيا ووصوله إلى الأسواق، معربا عن قلقه من عواقب الحرب الروسية على أوكرانيا.