رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. تفاصيل حادث انفجار بمنزل وزير الداخلية

نشر
وزير الداخلية التونسي،
وزير الداخلية التونسي، توفيق شرف الدين

حدث، اليوم الاثنين، انفجار بمنزل وزير الداخلية التونسي، توفيق شرف الدين، أسفر عن إصابة زوجته ونقلها إلى المستشفى.

وقال مدير العلاقات مع المواطن بشركة الستاغ بتونس منير الغابري، إن الانفجار الذي حدث بمنزل وزير الداخلية ناتج عن تسرب جزئي حديث للغاز.

وأوضح الغابري في تصريحات إعلامية أنه ''لو كان التسرب قد بدأ منذ يومين أو أكثر لكانت الأضرار جسيمة"، لافتا إلى أن التسرب قد تسبّب في أضرار مادية بجزء من المنزل وإصابة طفيفة لزوجة وزير الداخلية.

وشدّد مدير العلاقات مع المواطن بشركة الستاغ، على أهمية استعمال تجهيزات ومواد مطابقة للمواصفات عند ربط شبكات الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى ضرورة صيانتها تجنّبا لحوادث التسرب.

 

 

تونس تتخذ إجراءات لتنمية الاستثمارات بين القطاعين العام والخاص

تتخذ تونس 39 إجراءً لدفع الاستثمار ضمن خارطة طريق أعدتها الهيئة التونسية للاستثمار، وتعتمد على مقاربة التشاركية بين القطاعين العام والخاص.

وأشارت الهيئة التونسية إلى أنه سيتمّ عرض تلك الخارطة على مجلس وزاري في أقرب الآجال للمصادقة عليها.

وأفاد رئيس الهيئة التونسية، محمد الورتتاني، وفق وكالة الأنباء التونسية، بأنه سيتم تحديد 5 قطاعات ذات أولوية، وتشمل مكونات السيارات والطائرات وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وقطاع الصناعات الصيدلانية والطاقات المتجددة.

وأوضح الورتتاني، أن الهيئة تسعى إلى التسريع في تفعيل الإجراءات التّي من شأنها أن تدفع بالاستثمار في تونس.

وشدد رئيس الهيئة، على ضرورة الإسراع في الإستفادة الفرص المتاحة في قطاع مكونات السيارات في ظل خروج بعض المستثمرين الكبار في هذا المجال من أوكرانيا وإمكانية استقطابهم في تونس.

وأشار إلى الامتيازات التفاضلية التّي تمتلكها تونس والمتعلقة بالموارد البشرية وكلفة المنتوج المنخفضة إلى جانب القرب الجغرافي لأوروبا.

 

 

أسعار الذهب اليوم الإثنين في تونس

هبطت أسعار الذهب اليوم في تونس خلال تعاملات مساء الإثنين 16 مايو/أيار 2022، بالتزامن مع تراجع أسعار المعدن النفيس عالميا.

أسعار الذهب اليوم في تونس

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في تونس خلال التعاملات المسائية، نحو 179.02 دينار (58.19 دولار).

وهبط سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر تداولًا في الأسواق) في تونس اليوم، إلى نحو 156.65 دينار (50.92 دولار).

كما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في تونس، نحو 134.27 دينار (43.64 دولار).

وعن أسعار الذهب الاقتصادي اليوم في تونس، سجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 104.43 دينار (33.94 دولار).

سعر الأوقية والجنيه الذهب اليوم في تونس

وسجل سعر أوقية الذهب اليوم في تونس، خلال التعاملات المسائية، نحو 5.568 ألف دينار (1810 دولارات)، وفقا لموقع "gold-price-today" المتخصص في أسعار الذهب.

وعن سعر الجنيه الذهب اليوم في تونس (8 جرامات من عيار 21)، سجل نحو 1.253 ألف دينار (407.34 دولار).

أسعار الذهب عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين بأكثر من 1% إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر يناير/كانون الثاني، مع استمرار تأثير قوة الدولار على الطلب على المعدن الأصفر المقوم بالعملة الأمريكية.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1797.82 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش. ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1797.40 دولار للأوقية.

وفي وقت سابق من الجلسة، تراجعت أسعار الذهب 1.4% إلى أدنى مستوى منذ 31 يناير/كانون الثاني مسجلة 1786.60 دولار للأوقية. وفي يوم الجمعة، شهد المعدن الأصفر خسارة أسبوعية للأسبوع الرابع على التوالي.

وعزز الدولار الأمريكي مكاسبه قرب ذروة عقدين مع إضرار بيانات ضعيفة عن الاقتصاد الصيني بالعملات المرتبطة بالدورة الاقتصادية بما يشمل الجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي مما قلل من جاذبية الذهب كملاذ آمن لحائزي العملات الأخرى.

ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة لأول مرة في فترة الجائحة في مارس/أذار بمقدار 25 نقطة أساس مع سعيه لتشديد السياسة النقدية.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر ملاذا من التضخم، فهو حساس لزيادة أسعار الفائدة الأمريكية على المدى القصير ولزيادة عائدات السندات إذ يزيد العاملان من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.\