رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق ينفي تقديم أي طلب للجانب التركي يتعلق بإغلاق السدود المائية

نشر
الأمصار

نفت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم الأحد، تقديم أي طلب إلى الجانب التركي بإغلاق سدوده عن العراق، فيما أشارت إلى وجود تواصل بين بغداد وأنقرة لتقاسم الضرر المائي.


وقال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، حاتم حميد التميمي، إن "موضوع طلب العراق للجانب التركي باغلاق السدود عار عن الصحة، ولا إيعاز من الحكومة العراقية للجانب التركي بهذا الصدد". 


وأضاف، أنه "على العكس هنالك تواصل مع الجانب التركي من أجل الإطلاقات المائية لمساعدة العراق وتقاسم الضرر في فترات الشح التي تمر بها البلدان المتشاركة بحوض نهري دجلة والفرات، وهذا الطلب أيضًا من الجانب الإيراني والسوري". 

وكشف وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، في وقت سابق من اليوم الأحد، عن صدور أمر ديواني خلال يومين بشأن أزمة المياه، وفيما أشار إلى إنجاز الإجراءات بشأن حصص العراق المائية، وجه رسالة إلى العراقيين.

وقال الحمداني، خلال زيارته إلى بحيرة الثرثار، إن "الزيارة تندرج ضمن الزيارات المستمرة التي تنظمها وزارة الموارد المائية، وجاءت للاطلاع على الخزين المتوفر وإمكانية استخدام جزء من هذا الخزين لتعزيز نهري دجلة والفرات خلال فترة الشحِّ"، متوقعًا أن "تكون المؤشرات في استمرار الشحِّ للموسم الرابع على التوالي".

وأضاف، أن "الزيارة تأتي أيضاً لتحديد المواقع التي يمكن استغلالها لغرض تعزيز نهري دجلة والفرات في ظل الشحِّ المائي"، مشيراً إلى "الإيعاز لفريق متكامل من وزارة الموارد المائية - دائرة التصاميم ضمن تشكيلات الوزارة، بتوجيهات سريعة تتمثل في اتخاذ الإجراءات كل لمعالجة أي شحِّ للمياه".

العراق.. تحديد موعد افتتاح مدينة نينوى الأثرية أمام السياح

أعلنت مديرية الآثار والتراث في محافظة نينوى بالعراق، اليوم الأحد، عن إجراء ثلاث دول عمليات تنقيب في نينوى، فيما حددت موعد افتتاح المدينة الأثرية أمام السياح.

وقال مدير مفتشية المحافظة خير الدين احمد ناصر، إن "العواصف الترابية قليلة بمحافظة نينوى، وأنها لا تكاد تذكر"، مشيراً إلى أن "بعثة الجامعة الألمانية كانت موجودة في محافظة نينوى خلال الشهر الماضي لإجراء تنقيبات في منطقة النبي يونس، إضافة إلى وجود بعثة جامعة بنسلفانيا التي كانت تقوم بالتنقيب في بوابة المدخل الأثرية".