رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسط أجواء هادئة.. تفاصيل الساعات الأولى من الانتخابات النيابية في لبنان

نشر
الانتخابات اللبنانية
الانتخابات اللبنانية

وسط أجواءٍ هادئة تخللها بعضُ الخروقات للعملية الانتخابية في لبنان خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، ما زالت مستمرة عملية الاقتراع ضمن الانتخابات النيابية اللبنانية.

وتجري الانتخابات النيابية في لبنان، لأول مرة منذ الانهيار الاقتصادي للبلاد، وسط اهتمام عربي وأجنبي ومراقبة من قبل الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي.

ويعتبر اللبنانيون، أن اليوم الأحد "رد الاعتبار" وموعد المواجهة الكبرى، فمنهم من يتوقع التغيير عبر الانتخابات النيابية، ومنهم من يقاطع.

الانتخابات النيابية في لبنان

بدءَ سباق الانتخابات النيابية في لبنان، بالمغتربين الأسبوع الماضي، مروراً بانتخابات الموظفين في القطاع العام يوم الخميس، وصولاً لصناديق الاقتراع داخل لبنان بالكامل اليوم.

وكانت الانتخابات النيابية في لبنان قد انطلقت عند الساعة السابعة صباح اليوم الأحد، وسط توقعات متفاوتة عن نسبة المشاركة وإمكانية التغيير.

 

الجيش اللبناني ينتشر أمام مكاتب الاقتراع

وينتشر الجيش اللبناني، أمام مكاتب الاقتراع في كل الأراضي اللبنانية، وذلك من أجل تأمين حسن سير الانتخابات، والحرص على عدم حصول أي أعمال شغب، وضمان سلامة وحرية المواطنين في ممارسة حقهم الدستوري.

ويشارك في الخطة الأمنية التي وضعت لمواكبة الانتخابات ما يقارب 110 آلاف عسكري ورجل أمن.

 

نسبة مشاركة اللبنانيين في الانتخابات النيابية خلال الساعات الأولى 

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلبنان، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، 1.67%، فقط، فيما يتوقع أن تحمل الساعات المقبلة المزيد من إقبال الناخبين.

وبلغت النسبة الأدنى في دائرة بيروت الثانية "الباشورة وطريق الجديدة والمصيطبة" وهي 0.79 بالمئة، والأعلى في دائرة الشمال الثالثة "زغرتا والبترون وبشري" حيث بلغت 3.5 بالمئة.

عدد دوائر ومقاعد الانتخابات اللبنانية

وقسّم قانون الانتخابات لبنان إلى 15 دائرة انتخابية، ويعتمد على النسبية على أساس اللوائح المغلقة، مع إعطاء صوت تفضيلي واحد من كل ناخب لمرشح ضمن اللائحة.

وتخوض السباق الانتخابي 103 قائمة لوائح انتخابية، تضم 718 مرشحًا لاختيار 128 نائبًا في البرلمان.

وتتوزع المقاعد الـ 128 على النحو الآتي: 28 للسنة، و28 للشيعة، و8 للدروز، و34 للموارنة، و14 للأرثوذكس، و8 للكاثوليك، و5 للأرمن، ومقعدان للعلويين، ومقعد واحد للأقليات داخل الطائفة المسيحية.

وتتجه الأنظار إلى الدوائر التي يشكل فيها السنة ثقلاً انتخابياً خصوصا بعد انسحاب تيار المستقبل من الانتخابات، إثر تعليق رئيسه سعد الحريري العمل السياسي واتخاذ قرار عدد من السنة بالمقاطعة.

وعلى غير العادة تشهد الدوائر التي تشكل الطائفة الشيعية فيها أغلبية كبيرة، تنافسا غير مسبوق، خصوصا بين لائحة الجنوب الثالثة "تضم مناطق النبطية وبنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا" ولائحة تحالف "حزب الله" من جهة، والمجتمع المدني الذي توحدت مجموعاته، بمواجهة الحزب.

أما في بعلبك الهرمل "دائرة البقاع الثالثة" فتحاول القوات اللبنانية خرق "حزب الله" في معقلة بمقعد واحد، وتبقى دائرة "الجنوب الثانية" التي يترشح فيها رئيس مجلس النواب نبيه بري والتي تصنّف على أنها معقله دون منافسة تذكر.

الرئيس اللبناني يُدلي بصوته في الانتخابات النيابية

اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون خلال إدلائه بصوته في حارة حريك، أن الاقتراع واجب على كل مواطن ولا يجب الحياد في قضية كبيرة تتمثل باختيار نظام الحكم.

رئيس الوزراء اللبناني يُدلي بصوته في الانتخابات النيابية

أكد رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بعد الإدلاء بصوته في طرابلس، أن الدولة بكل أجهزتها مستنفرة لإنجاز هذا الاستحقاق الديمقراطي، لافتا إلى أن الأمور تسير على ما يرام، داعياً اللبنانيين إلى اختيار الأفضل.

وزير الداخلية اللبناني يُدلي بصوته في الانتخابات النيابية

أفاد وزير الداخلية بسام مولوي خلال جولة على عدد من مراكز الاقتراع بأن الطريقة الوحيدة لبناء لبنان الغد، هي عبر الاقتراع الكثيف، داعياً اللبنانيين للاقتراع بكثافة واختيار الأفضل، مؤكدا أن المقاطعة لا تُفيد بشيء.

مفتي الجمهورية اللبنانية يُدلي بصوته في الانتخابات النيابية

الموقف الأبرز، فكان لمفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان، إذ دعا الجميع إلى النزول لصناديق الاقتراع، لأنه يجب أن يحدد اللبنانيون ماذا يريدون من خلال الصناديق، مشددا على أن الفرصة متاحة لنا جميعا للتعبير عن آلامنا وقهرنا وذلنا واحتياجاتنا في هذا البلد.

خروقات العملية الإنتخابية في لبنان

شهدت العديد من مراكز الاقتراع مشاكل لوجستية، فضلاً عن خروقات جرى التعامل معها فوراً. 

ناشدت وزارة الداخلية والبلديات، إصدار تعميم فوري لهيئات القلم، يقضي بتوقيع رئيس القلم والكاتب على الجانب الخلفي لورقة الاقتراع الرسمية، وبتوقيع رئيس القلم على الظرف الرسمي الممهور.

ووردت معلومات عن تسليم أوراق اقتراع من دون الإمضاء عليها أو الإمضاء عليها من الأمام، ما يمكن اعتباره علامة إضافية على ورقة الاقتراع قد تعرّضها للإبطال.

وفي فترة الصباح، أفيد بأن بعض مراكز الاقتراع في طرابلس وبعلبك شهد انقطاعاً للتيار الكهربائي.

ومن اتجاه آخر، تأخر رئيس قلم في بلدة الغابات - جبيلر في الحضور إلى مركز الاقتراع، الأمر الذي أخر العملية الانتخابية لأكثر من ساعة.

وفي جبيل أيضاً، توقفت العملية الانتخابية في أحد أقلام الاقتراع بعد وصول أوراق الاقتراع الخاصة بجبيل بدل أن تكون تلك الخاصة بكسروان.

أما في الجنوب، فقد أفيد عن حصول مشاكل لوجستية وإدارية في 4 بلدات بقضاء الزهراني ضمن دائرة بيروت الثانية. 

وفي بلدة عنقون، سُجلت إشكالية ترتبطُ بعدم وجود لوائح في الغرفة رقم 3، بينما لا توجد محاضر في بلدة الخرطوم..

أما في بلدة قناريت، فقد جرى تسجيل نقص بأوراق الاقتراع، وتمت معالجة كل تلك الأمور بسرعة من قبل المعنيين.

وفي حراجل، فقد توقفت العملية الانتخابية في أحد أقلام الاقتراع، وذلك بعد وصول لوائح الاقتراع الخاصة بجبيل بدل أن تكون تلك الخاصة بكسروان

وفي مشهد انساني، قام عناصر من قوى الأمن الداخلي بمساعدة مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة للادلاء بصوته، بعد وضعه على كرسي وحمله إلى الطابق الأول في أحد مراكز الاقتراع بطرابلس.

موعد إعلان نتيجة الانتخابات اللبنانية النيابية

وفي ما يتعلق بالنتائج النهائية للانتخابات التي ستنتج برلمانا جديدا تستمر ولايته أربع سنوات، فلن تصدر رسمياً عن وزارة الداخلية قبل ظهر غدًا الإثنين، نظراً لعدد الأقلام المرتفع الواجب فرزها في لجان القيد الابتدائية، البالغ عددها 163 لجنة في مختلف الأقضية.