رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي يتجه لـ أبو ظبي لتقديم العزاء في الشيخ خليفة بن زايد

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يتجه اليوم، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، لتقديم واجب العزاء، في الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وكان متحدث الجمهورية، أعلن في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل، خليفة بن زايد آل نهيان، «فقدت الأمة العربية أحد رموزها المخلصين، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، زعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية، امتداداً لتاريخ طويل من العطاء لدولة الإمارات أرساه والده المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، حكيم العرب، وليسطر صفحات جديدة من الخير والنماء، ولتحقق الإمارات في عهده نهضة وحداثة يشهد لها العالم».

وتابعت الرئاسة نعيها، «إن مصر قيادةً وحكومةً وشعباً لم ولن تنسي مواقف الشيخ خليفة آل نهيان الأخوية الداعمة والقوية في أدق الظروف، والتى سجلها وكتبها التاريخ بحروف من نور».

السيسي يعزي الشعب الإماراتي 

وأضاف متحدث الجمهورية ، : «إن الرئيس عبدالفتاح السيسي إذ ينعى لمصر والشعب الإماراتي الشقيق والأمة العربية والاسلامية أخاً وصديقاً من أعز الرجال، ليعرب باسمه وباسم مصر عن خالص عزائه لأسرة آل نهيان الكريمة ولحكام وشيوخ وشعب دولة الإمارات الشقيقة، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاءً لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى الإمارات العربية المتحدة لمزيد من التقدم والازدهار والسلام والاستقرار».

الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان


 

ولد خليفة بن زايد في مدينة العين بإمارة أبو ظبي سنة 1948
النجل الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان ولياً لعهده. 
تلقى تعليمه الأساسي بمدينة العين، في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده.

وكان أول منصب رسمي شغله هو "ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية، ورئيس المحاكم فيها وعمره لم يتجاوز آنذاك 19 عاما.

وفي 1 فبراير 1969، عُين وليا لعهد إمارة أبو ظبي، وكان عمره حينها 21 عاما.

تولى رئاسة دائرة الدفاع في إمارة أبو ظبي، التي كانت نواة جيش الإمارات العربية المتحدة.

في 1 يوليو  1971، تولى خليفة رئاسة أول مجلس وزراء لإمارة أبو ظبي.

وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 1971 ثم تشكيل الحكومة الاتحادية في الشهر ذاته من عام 1973، أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء

وفي 20 فبراير 1974، أصبح خليفة أول رئيس للمجلس التنفيذي للإمارة.

أسس خليفة بن زايد سنة 1976 جهاز أبو ظبي للاستثمار، الذي يشرف على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة


في مايو  1976، عين خليفة نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تولى لفترات رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومنصب ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الهيئة العربية للتصنيع الحربي.

أنشأ  سنة 1981، دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية، المعروفة باسم "لجنة الشيخ خليفة".

كان خليفة بن زايد من أهم داعمي بناء أعلى برج في العالم، برج خليفة

أسس سنة 2007 مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، التي تتكفل بمصاريف العلاج والدراسة وتأمين المأوى والغذاء للمعوزين في مناطق عدة في العالم.