رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: ندعم دور الأردن كوصي على المواقع الإسلامية بالقدس

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال لقائه العاهل الأردني عبدالله الثاني، دعم الولايات المتحدة لدور الأردن كوصي على المواقع الإسلامية المقدسة في القدس.

وأفاد البيت الأبيض في بيان، بأن بايدن جدد دعم إدارته لدور الأردن المستمر منذ فترة طويلة كوصي على المواقع الإسلامية المقدسة في الحرم القدسي، وذلك بعد اجتماع مع العاهل الأردني عبدالله الثاني اليوم في واشنطن.

وأضاف "أكد بايدن دعمه القوي لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني وأشار إلى الحاجة للحفاظ على الوضع القائم التاريخي في الحرم الشريف".

وقال الديوان الملكي الهاشمي في وقت سابق: "عقد جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن لقاء قمة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في البيت الأبيض". وأضاف: "أكد جلالة الملك عمق علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين".
 

زيلينسكي: 37 سفارة أجنبية استأنفت العمل فى كييف

في سياق مغاير، أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن عدد السفارات الأجنبية التي عادت للعمل في كييف بلغ 37 سفارة.

جاء ذلك في كلمة مصورة لزيلينسكي تم نشرها على حسابه الرسمي على "تلجرام"، وكان العديد من الدول أعلنت عن تعليق عمل سفاراتها في العاصمة الأوكرانية في فبراير الماضي، وسط التوقعات بانطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومن بين الدول التي أعلنت عودة سفاراتها الولايات المتحدة، وألمانيا، والسويد، وبريطانيا، وتركيا، وإيران، وقبرص، وهنجاريا، وهولندا، ورومانيا، وأذربيجان، وغيرها.

ومن المتوقع استئناف عمل سفارة الهند في كييف يوم 17 مايو الجاري، وعودة بعض السفارات الأخرى في فترة قريبة.

وعلي صعيد آخر، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى اتخاذ إجراءات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية من أجل تصدير القمح، والحيلولة دون حدوث أزمة غذاء عالمية.

وقال زيلينسكي -في منشور عبر قناته الرسمية على تطبيق "تليجرام"، نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية - "من المهم منع حدوث أزمة غذاء في العالم بسبب الإجراءات العدوانية لروسيا.. يجب اتخاذ إجراءات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية لصادرات القمح".

 

فيما اعتبرت وزارة الدفاع البريطانية، أن فشل روسيا فى عبور نهر سيفرسكي دونيتس غرب سيفيرودونيتسك في منطقة لوهانسك التابعة لإقليم دونباس شرق أوكرانيا يظهر مدى الضغظ الذى يواجهه القادة الروس.