رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الروسية تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى بريطانيا

نشر
الأمصار

نصحت روسيا مواطنيها، بعدم السفر إلى بريطانيا، مستندةً في ذلك إلى موقف لندن "غير الودّي"، إضافة إلى التأخير الكبير في منح تأشيرات دخول للروس.

وقالت الخارجيّة الروسيّة في بيان "تجنّباً لخسائر ماليّة ومشاكل محتملة أخرى، نوصي المواطنين الروس بالامتناع، إذا أمكنهم ذلك، عن السفر إلى المملكة المتحدة أو محاولة الحصول على تأشيرة بريطانية".

وأضافت أنها "ستتعامل بالطريقة نفسها" مع المواطنين البريطانيّين، إلى أن يتحسّن الوضع.

 

أوكرانيا تبدأ محاكمة جندي روسي متهم بارتكاب "جريمة حرب"‏


 

في المقابل، قامت المحكمة الأوكرانية، أمس بمحاكمة جندي روسي يبلغ من العمر 21 عام، في كييف بتهمة قتل مدني أوكراني أعزل، فى أول محاكمة لجريمة حرب لأحد جنود الجيش الروسى بعد 11 أسبوعا من بدء الحرب هناك، وفقا ‏لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز.‏

يتهم الجندي - وهو عضو أسير في وحدة دبابة- بإطلاق النار على رجل أوكراني يبلغ من العمر 62 عامًا في ‏رأسه من خلال نافذة سيارة مفتوحة في قرية تشوباخيفكا الشمالية الشرقية خلال الأيام الأولى من ‏الحرب.‏

والجندي الروسي يواجه عقوبة السجن المؤبد بموجب قسم من القانون الجنائي الأوكراني يتناول قوانين وأعراف الحرب، ‏ويحقق المدعي العام الأوكراني بمساعدة خبراء أجانب في مزاعم بأن القوات الروسية انتهكت القانون ‏الأوكراني والقانون الدولي بقتل وتعذيب وإساءة معاملة آلاف المدنيين الأوكرانيين.‏

فيما أعلنت شمريت مئير المستشارة السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أنها ستترك منصبها بعد عام واحد فقط، قائلة: "حان وقت المغادرة"، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

كما أكدت مئير أنها تعتزم "المساعدة عند الضرورة في استكمال المهام الموكلة إليها، لا سيما فيما يتعلق بالزيارة المقبلة لرئيس الولايات المتحدة (جو بايدن) إلى إسرائيل".

وفي وقت سابق، أشارت القناة "12" العبرية إلى وجود خلافات كبيرة بين مئير وأعضاء من الائتلاف الحكومى الإسرائيلي، وذلك بعد أعرب السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايدس عن أسفه لاستشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، داعيًا إلى فتح تحقيق شامل بشأن ظروف مقتلها .

وقال نايدس فى تغريدة له عبر موقع "تويتر"، "أشعر بالحزن لوفاة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وأدعو إلى تحقيق شفاف عن ظروف وفاتها وإصابة صحفي آخر في جنين".