رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الجمعة 13 مايو 2022

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم في السودان في بداية التعاملات يوم الجمعة 13 مايو 2022 في بنك السودان المركزي والسوق الموازية (السوداء).

كارثة تهدد اقتصاد السودان

حذر خبراء ماليون واقتصاديون من أن كابوس الديون يقترب من كارثة تهدد اقتصاد السودان ، مع تحديد الموعد القريب لتلبية متطلبات الاستفادة من مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون (HIPC) ، والتي من المقرر إجراؤها في يونيو المقبل ، أقل من 50 يومًا. في وقت لاحق.

كان من المقرر أن يفي السودان في يونيو بالشروط النهائية للاستفادة من إلغاء نحو 50 مليار دولار من ديونه المقدرة بنحو 64 مليار دولار ، وهو ما شكل عقبة رئيسية أمام تقدم اقتصاد البلاد ، الذي يعاني من مشاكل هيكلية خطيرة أمام البلاد. فساد كبير أضر بمؤسسات الدولة والعقوبات الاقتصادية التي فرضها المجتمع الدولي بعد أفعال نظام الإخوان الذي حكم البلاد لمدة 30 عامًا قبل أن تطيح به ثورة شعبية في أبريل 2019.

وكلفت العقوبات التي استمرت أكثر من 27 عامًا والتي تم رفعها في نهاية عام 2020 الاقتصاد السوداني بشكل مباشر وغير مباشر بنحو 700 مليار دولار.

استطاع السودان في يونيو 2021 تحسين علاقاته بشكل كامل مع المجتمع الدولي ، مما فتح الباب أمام تدفق مليارات الدولارات، لكن المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي الدول التي علقت التزاماتها في أعقاب تصرفات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في أكتوبر 2021 ودعت إلى عودة المسار المدني كشرط لتنفيذ تلك الالتزامات.

تفاقم العجز المالي في موازنة السودان لعام 2022 بشكل خطير بسبب الاعتماد الكبير على طباعة النقود والاقتراض من النظام المصرفي لتغطية العجز ، بحسب تقرير أعدته مجموعة اقتصادية تابعة لاتحاد المهنيين السودانيين.

وأشار التقرير إلى وجود عجز بنسبة 50٪ في بنود الأجور والتعويضات.

ويضاف إلى ذلك تدهور الأوضاع الاقتصادية الحالية، وقلة الصادرات، ومشاكل الميناء الرئيسي في مدينة بورتسودان الشرقية ، فضلاً عن انقطاع الإنتاج بسبب الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر بالإضافة إلى وقف التعاون الدولي ، لجأت الحكومة السودانية في الآونة الأخيرة إلى طباعة النقود لأسابيع بالإضافة إلى ارتفاع رسوم الجمارك والخدمات.

كما تراوحت المعدلات الحكومية والصحية من 100٪ إلى 400٪، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على المنتجين والمستهلكين على حدٍ سواء.