رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الداخلية المصرية: إجراء قرعة الحج بالقاهرة و5 محافظات السبت

نشر
الأمصار

تبدأ وزارة الداخلية المصرية، إجراء قرعة الحج بداية من غد السبت، بمديريات الأمن بمحافظات "سوهاج - بنى سويف - المنوفية – كفر الشيخ – السويس – القاهرة". 

وبدأ التقديم لحج القرعة بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكل مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة "مقدم الطلب" الوارد ببطاقة الرقم القومى الخاصة به، وذلك مع مراعاة اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا.

وزارة الحج السعودية تصدر بيانًا بشأن “كثرة التصوير” في الحرم

ودعت وزارة الحج والعمرة السعودية إلى التفرغ للعبادة، وعدم الانشغال بكثرة التصوير في الحرم المكي وأثناء أداء العمرة.

وذكرت الوزارة على حسابها الرسمي على منصة تويتر إن "كثرة التصوير في الحرم وأثناء العمرة تشغل المعتمر عن الخشوع وطاعة الله، وتزعج العابرين بجانبك، وقد تعرض الآخرين للاصطدام بك".

ومن جهة أخرى، وقّعت الرئاسة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للأوقاف السعودية، لإنشاء دور ضيافة للأطفال في ساحات المسجد الحرام، وذلك حرصا من الرئاسة على تمكين قاصدي وقاصدات المسجد الحرام من أداء نسكهم وشعائرهم بكل طمأنينة ويسر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية /واس/ أن المذكرة تهدف توفير مكان آمن لأبناء وبنات قاصدي وقاصدات المسجد الحرام، وتتضمن التأسيس والتشغيل، وتصميم البرامج والأنشطة المقدمة في المركز، مع تحديد المتطلبات والتجهيزات التي تتواءم مع طبيعة النموذج المصمم، وتدريب الفريق التشغيلي على أنظمة التأسيس والتشغيل.

ويتم تصميم هذه المراكز وفق أفضل الممارسات والنماذج وتراعى اشتراطات السلامة والجوانب الاجتماعية والتربوية والترفيهية التي تتناسب مع احتياجات الطفل، ويعمل على تنفيذ وتشغيل هذه المراكز جهات استشارية متخصصة في هذا المجال وستكون هذه نواة لسلسلة من المراكز التي سيتم تأسيسها تباعا.

ويأتي المشروع في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة العامة للأوقاف والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، التي تستهدف تمكين قاصدي الحرمين الشريفين من تحقيق تجربة إيمانية مطمئنة، تتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في صناعة رحلة متكاملة تعكس الصورة الحضارية عن المملكة وخدماتها المقدمة لضيوف الرحمن.

 أعداد وحصص الحجاج للدول كافة

 

أقرت وزارة الحج والعمرة السعودية نسب وأعداد الحجاج للدول كافة، حيث سيبلغ مجموع عدد حجاج الخارج 850 ألف نسمة أي ما يشكل 85٪؜ من المجموع الكلي الذي أقرته الوزارة مؤخرا والذي يبلغ مليون حاج فقط سيؤدون فريضة الحج لهذا العام 1443هـ.

 وكشفت صحيفة عكاظ، أن الحصة المخصصة لقدوم الحجاج من كل جهة ستكون بنسبة 45.2٪؜ من الحصة الكلية المقررة لها من قبل وهو ما سيشكل مجموع حجاج الخارج كافة.

وجاءت أعداد الحجاج الإندونيسيين كأعلى عدد حجاج من المتوقع قدومهم لهذا العام حيث سيبلغ عددهم 100 ألف و51 حاج تليها باكستان بعدد 81 ألف و132 حاج، في حين جاءت أنغولا الأقل في العدد بمجموع حجاج يبلغ 23 حاج فقط، أما فيما يخص الدول العربية فقد جاءت جمهورية مصر العربية في صدارة الدول من حيث عدد الحجاج القادمين حيث سيبلغ عدد الحجاج القادمين منها 35 ألف و375 حاج لموسم هذا العام.

وكانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أكدت أنه انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم. 

واهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فقد تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ / 2022م إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية، وفق وسائل إعلام سعودية.



توفير الخدمات لقاصدي المسجد الحرام

وفي سياق آخر، أكدت وكالة الشئون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية بالرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنها تكثف استعداداتها للعشر الأواخر من شهر رمضان، لتقديم الخدمات للمصلين داخل التوسعة السعودية الثالثة وتوفير الخدمات لرواد وقاصدي المسجد الحرام.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن مدير الإدارة العامة للتوسعة السعودية الشمالية وليد المسعودي قوله "إن الإدارة وبالتنسيق مع إدارة الأبواب تتولى تجهيز أبواب التوسعة لتقديم خدمات للمصلين وفتح الأبواب من جميع المحاور المؤدية لمبنى التوسعة من الجهات الغربية والشمالية والشرقية حسب الخطط التي تتناسب مع إدارة الحشود لقاصدي التوسعة السعودية الثالثة.

وأشار المسعودي إلى أنه جرى الإشراف على وتجهيز 80 مصلى داخل مبنى التوسعة و15 مصلى في الساحات المحيطة وتجهيز 9436 سجادة في المصليات، فضلا عن الاستفادة من المشربيات الرخامية بعدد 460 مشربية في الأدوار، وتأمين حافظات ماء زمزم المبارك بعدد يتراوح ما بين 1000 إلى 4000 حافظة في أوقات الذروة، وتأمين المصاحف في الأرفف الرخامية بعدد 300 دولاب تتسع لأكثر من 100000 مصحف.

وأضاف أن الإدارة أشرفت على تجهيز نظام الإضاءة الداخلية والخارجية بعدد 5764 وحدة من خلال الجولات اليومية.

وأوضح أنه جرى كذلك التأكد من ملائمة جودة التكييف في جميع الأدوار.. إذ يتم تشغيل التشلرات بعدد يتراوح ما بين 2- 16 تشلر، والتي يعتمد تشغيلها بناء على درجة حرارة الجو الخارجي، وعدد المصلين الموجودين.

وأشار إلى أنه جرى التأكد من كفاءة الاستخدام لدورات المياه والبالغ عددها 2586 منها 72 دورة مياه للمعاقين مزودة بـ 6 مصاعد خدمية خاصة بهم و978 مكانا للوضوء.