رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. شروط وضوابط وضعتها السعودية لموسم الحج 2022

نشر
الأمصار

- السماح للفئة العمرية أقل من 65 عامًا بأداء فريضة الحج

- اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا المعتمدة بوزارة الصحة السعودية

- اللقاحات المعتمدة من الصحة السعودية "فايزر- أسترازينيكا - جونسون آند جونسون - مودرنا"

- يقدم الحاج نتيجة فحص سلبي لفيروس كورونا قبل السفر إلى السعودية بـ 72 ساعة

- ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا

- اتباع التعليمات الوقائية خلال أداء المناسك حفاظًا على صحة وسلامة الحجاج

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية ، اليوم (الأربعاء)، أن على المواطنين الراغبين في إصدار أو تجديد جوازات السفر للتابعين لهم من عمر 12 عامًا فأكثر، تسجيل الخصائص الحيوية لهم (البصمة والصورة).

وأوضحت أن التسجيل يتم عن طريق حجز موعد إلكتروني لمراجعة مكاتب الأحوال المدنية لإصدار الهوية الوطنية في مناطق المملكة كافة، وذلك قبل تقديم طلب الإصدار أو التجديد.

ودعت "الجوازات" إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر منصة أبشر، لإصدار أو تجديد جواز السفر وتسلّمه عبر العنوان الوطني "سبل"، مشيرة إلى أهمية المحافظة على الجوازات داخل وخارج المملكة وعدم رهنها أو إهمالها أو وضعها في أماكن غير آمنة. 

يتم إدراج بيانات المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة  الداخلية eg.gov.moi.hij://https عبر شبكة المعلومات الدولية، وكذا إدراجها على بوابة خدمات الإدارة المركزية لشركات السياحة  https://trans.hajj.gov.eg

- يقتصر أداء فريضة الحج هذا الموسم لمن لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته ويستثنى من ذلك المشرفون القائمون على خدمة الحجاج المصريين شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من قبل السلطات السعودية لسابقة الحج على المسار الإلكتروني السعودي.

- يكون تقديم الطلبات وفقًا لبيانات بطاقة الرقم القومي (سارية الصلاحية) لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ويمكن للمواطن الاستفسار عن ذلك عبر الاتصال بمركز الخدمة الصوتية على الهاتف 0227983000  للبوابة المصرية الموحدة للحج.

- يُشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، ومصري الجنسية، وألا يقل عمر الرجل عن )22 عامًا، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه شريطة ألا يقل عمره عن18 عامًا، ويُعتد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 30/6/2022 الموافق 16 ذو القعدة 1441هـ. 

وبالنسبة للسيدة يُشرتط أن يتجاوز عمرها سن  الـ45 عامًا ويُشررتط بالنسبة لمن هي دون ذلك وجود محرم شرعي مرافق لها لا يقل يقل عمره عن 18 عامًا.

- يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له إقرارًا بعدم سابقة أدائهما لفريضة الحج طوال حياتهما، وموافقتهما على الشروط والضوابط المنظمة لحج وزارة السياحة والآثار المدرجة بالطلب، وتقع مسئولية صحة هذا الإقرار  والتوقيعات عليه على مسؤولية (الشركة السياحية ونظريتها رأس التضامن) ، وإذا ثبت سابقة أداء أي منهما فريضة الحج لا يقبل طلبهما دون أدنى مسئولية على وزارتي السياحة والآثار والداخلية.