رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تعلن دعمها لانضمام فنلندا إلى الناتو وتعتبره قرارًا سياديًا

نشر
الأمصار

أعلنت دولة فرنسا، الخميس، عن  دعمها لانضمام فنلندا إلى الناتو وتعتبره قرارًا سياديًا و تعهد ايضًا الكونغرس الأميركي بإجراءات سريعة لدعم انضمام فنلندا إلى الناتو.

وفي سياق اخر، قال المتحدث باسم البنتاغون، نحن مستمرون بتسليم الأسلحة لأوكرانيا من المخزونات الأميركية عند توفرها وسوف نواصل تلبية طلبات المساعدات العسكرية ذات الأولوية لأوكرانيا.

ستولتنبرغ: وزراء خارجية الحلف سيبحثون غدًا في برلين العلاقة مع فنلندا والسويد

قال أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، الخميس، إن وزراء خارجية حلف الشمال الأطلسي سيبحثون غدًا في برلين العلاقة مع فنلندا والسويد، مضيفًا أن وزراء خارجية الحلف سيبحثون ايضًا ملف دعم أوكرانيا.

وفي ذات السياق، أطلقت الأمم المتحدة تطلق تحقيقًا بشأن انتهاكات منسوبة لروسيا في أوكرانيا.

أعرب الكرملين عن قناعته بأن انضمام فنلندا المتوقع إلى حلف الناتو سيشكل خطرا على أمن روسيا وسيؤثر سلبا على الأوضاع في روسيا عمومًا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس، ردا على سؤال عما إذا كان منح فنلندا العضوية في حلف شمال الأطلسي سيشكل تهديدا لروسيا: "بدون أدنى شك".

وتابع بيسكوف: "لن تسهم موجة جديدة من توسع الناتو في تعزيز الأمن والاستقرار في قارتنا".

ويأتي هذا على خلفية إعلان رئيس فنلندا ساولي نينيستو ورئيسة حكومتها سانا مارين في بيان مشترك عن تأييدهما لفكرة انضمام البلاد إلى الناتو، على خلفية العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.

وفي المقابل، شجع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، انضمام هلنسكي إلى الحلف، معتبراً ذلك بمثابة "خطوة تاريخية" من شأنها أن تعزز الأمن الأوروبي بشكل كبير. وأضاف عبر تويتر أن الرئيس الفنلندي ورئيسة وزراء البلاد "مهدا الطريق" نحو الانضمام، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستمثل "إشارة قوية على الردع" في ظل العملية العسكرية التي تشنها روسيا في أوكرانيا بالوقت الحالي.

كذلك، اعتبرشارل ميشيل أن "التضامن" بين الناتو والاتحاد الأوروبي في أفضل حال بالوقت الحاضر.

كما أكد أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، أن عملية انضمام فنلندا ستكون "سلسة وسريعة"، بحسب تعبيره، وجاءت تلك التصريحات بعدما كشف الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، ورئيسة الوزراء سانا مارين.