رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي ينتقد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بشأن فلسطين

نشر
مستوطنات إسرائيلية
مستوطنات إسرائيلية

جدد الاتحاد الأوروبي رفضه توسيع تل أبيب المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعمليات الهدم والإخلاء، بوصفها "غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وأشار بيان صدر باسم المتحدث للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالمفوضية بيتر ستانو، إلى أن "من شأن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الأسبوع الماضي برفض التماس قدمه أهالي منطقة (مسافر يطا) في جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة، زيادة مخاطر الترحيل القسري لحوالي 1200 فلسطيني وهدم منازلهم".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي يدين مثل هذه الخطط المحتملة ويحث إسرائيل على وقف عمليات الهدم والإخلاء، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان"، منوها بأنه "لا يمكن اعتبار إنشاء منطقة إطلاق نار سببا عسكريا حتميا لنقل السكان الواقعين تحت الاحتلال".

وتابع: "علاوة على ذلك، يذكر الاتحاد بأن عمليات الهدم والإخلاء والنقل القسري، التي تطال أيضا البدو، تهدد بشدة حل الدولتين ولن تؤدي إلا إلى تصعيد بيئة متوترة بالفعل لا يمكن لأحد الاستفادة منها، وإلى زيادة تدهور الوضع على الأرض للأشخاص العاديين على كلا الجانبين".

 

عباس يصدر قرارًا برفع علم فلسطين على المؤسسات إحياءً لذكرى النكبة الـ74


وفي وقتٍ سابق، أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، قرارا برفع علم دولة فلسطين فوق مقرات مؤسسات دولة فلسطين الحكومية الرسمية المدنية والأمنية، وعلى المرافق العامة يوم 15/5/2022، إحياءً للذكرى الـ 74 لنكبة الشعب الفلسطيني.

وأهابت الرئاسة بأبناء الشعب في الوطن بمؤسساته الخاصة والأهلية والمحلية، برفع العلم الفلسطيني، إحياء لهذه الذكرى الأليمة، وتعبيرا عن وجود الشعب ووحدته وإصراره على نيل حريته واستقلاله.

 

واستكملت الرئاسة:"وتأكيدا على ما يمثله العلم الفلسطيني من رمزية وطنية وتاريخية يعتز بها الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده في الوطن والخارج.

 

وفي سياق أخر، مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، اعتقال الأسير محمد الحلبي من قطاع غزة لمدة 90 يوما.

وأفاد نادي الأسير، في بيان له، بأن جلسة جديدة ستعقد للأسير الحلبي، وهي الجلسة رقم 170 منذ اعتقاله عام 2016.

كما أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال شابين فلسطينيين تدعي أنهما نفذا عملية "إلعاد" شرقي تل أبيب، التي وقعت الخميس الماضي وأدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة آخرين.