رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إشارات ورموز خفية استخدمها خطاب الرئيس بوتين عن الحرب

نشر
الأمصار

كانت كلمات خطاب الرئيس بوتين في خطابه بمناسبة ذكرى "يوم النصر"، عن الهجوم على أوكرانيا بأنه "القرار الوحيد الصحيح"، قائلاً: "لقد كان قرارًا قسريًا وفي الوقت المناسب وهو القرار الوحيد الصحيح، وذلك لأنه قرار دولة مستقلة ذات سيادة وقوية".

تجنب تطورات الحرب

قالت صحيفة "البايس" الإسبانية، إن خطاب الرئيس بوتين، بذكرى 77 عاما على هزيمة النازيين، تجنب الرئيس الروسي إشارات محددة إلى تطور الحرب وتجنب الإعلانات العسكرية المحددة.

 

وأضافت الصحيفة، أنه بدلاً من ذلك اتهم خطاب الرئيس بوتين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي برفض "الاستماع إلى دعوات موسكو لإنشاء نظام أمني جديد" وشدد على أن "فظاعة الحرب العالمية يجب ألا تتكرر".

 

وفي نفس السياق، شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالة بالفيديو على أن أوكرانيا "قريباً" ستحتفل بيومين للنصر، بينما "دول أخرى - لا شيء، نحن نكافح من أجل نصر جديد، ولا يزال الطريق صعبًا، لكن ليس لدينا شك في أننا سنفوز "، مبينًا أنه في غضون ذلك، يستمر هجوم الكرملين لضرب أجزاء مختلفة من البلاد.

 

بينما كشف المحلل السياسي الاسباني خافيير دي كوستا، عن عدد من الإشارات والرسائل التي تضمنها خطاب الرئيس بوتين في عيد النصر، حيث برر بوتين غزو أوكرانيا بأنه "القرار الوحيد الممكن لدولة قوية ومستقلة"

أقدس يوم روسي

وأكد كوستا أن خطاب الرئيس بوتين تأتي أهمية توقيته فيما أسماه "أقدس موعد للروس" ، وهو يوم  النصر الروسي على النازيين ، الذي تم الاحتفال به اليوم الاثنين، مشيرا إلى أن خطاب فلاديمير بوتين الذي طال انتظاره كان بمثابة تبرير لشعبه لهجومه في أوكرانيا ، حيث كان تحدث فيه عن خططه المستقبلية بعد شهرين ونصف من القتال. 

شريط القديس جورج

وأضاف المحلل السياسي الاسباني، إن خطاب الرئيس بوتين، مرتديًا شريط القديس جورج، الذي أسس عام 1769 على يد الامبراطورة كاترينا الثانية، ونص المرسوم القيصري أن هذا الوسام يمنح لقاء أداء مآثر بطولية في أوقات الحرب فقط.

ضريح لينين

كما ظهر خطاب الرئيس بوتين من  أمام ضريح لينين، مؤسس الاتحاد السوفيتي وزعيم الثورة البلشفية، واصفاً قرار الحرب الأوكرانية بأنه "قرار دولة مستقلة وقوية وذات سيادة" ، على الرغم من حقيقة أن الانتصار السوفييتي العظيم كان يجري على أرض أوكرانيا ضد النازيين.

 

وبين كوستا، أنه على الرغم من قلق الروس من أن يأمر الرئيس بمزيد من التضحيات لتعزيز حملته العسكرية ، لم يعلن الرئيس عن التعبئة المخيفة، التي كان يخشاها الشعب الروسي.

 

واردف المحلل السياسي، أنه أصر خطاب الرئيس بوتين على أنه لا خيار أمامه سوى الغزو على الرغم من حقيقة أنه عندما بدأ انتشاره المكثف حول أوكرانيا في أوائل عام 2021 ، أكد أنه لن يبدأ حربًا. ودخل التصعيد مرحلة جديدة في الخريف عندما انتقل أكثر من 100 ألف جندي من جميع أنحاء البلاد إلى حدودها. ردت روسيا بشكل استباقي العدوان. لقد كان القرار قسريًا وفي الوقت المناسب والوحيد الصحيح ”.

إتهام الناتو

 كما أعلن الرئيس الروسي ، الذي اتهم الناتو ، للمفارقة ، بأنه لم يستمع إلى مقترحاته بعد أشهر من بدء الاستعدادات للحرب الروسية.

 

جدير بالذكر أن روسيا تحيى في يوم 9 مايو من كل عام ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية، ويقام عرض عسكري في الساحة الحمراء في موسكو، وهو عيد وطني تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وفي هذا التاريخ وقع استسلام القوات النازية في مساء 8 مايو، 1945، وقد سبق هذا الاستسلام استسلام آخر وقعته القيادة الألمانية مع