رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الأوروبي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد التونسي لـ2٪

نشر
البنك الأوروبي
البنك الأوروبي

خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الثلاثاء الموافق 10 مايو، توقعاته لنمو الاقتصاد التونسي إلى 2 بالمائة بعد توقعات سابقة في حدود 2.7 بالمائة مع الإبقاء على نسبة نمو متوقّعة عند مستوى 2.5 بالمائة لسنة 2023.


وراجع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تقرير نشره تحت عنوان« الآفاق الاقتصادية الإقليمية عودة إلى الأسعار المستقبلية ومجابهة أسعار الغذاء والطاقة »،  نسب النمو المرتقبة لمختلف اقتصاديات المناطق التي يتدخل فيها نحو التخفيض.


وأرجع البنك الأوروبي مراجعة نمو الاقتصاد التونسي إلى زيادة الهشاشة وعدم اليقين المتواصل الى جانب تأثير الحرب في أوكرانيا وارتفاع الاسعار وخاصة الزيوت والحبوب على العائلات الى جانب ميزانية الدولة بفعل تأثير مخصّصات الدعم.


وأشار البنك إلى حالة البطء التي تسود المفاوضات بين تونس وصندوق النقد الدولي باعتبار التحولات السياسية المسجلة على مستوى المشهد السياسي في تونس منذ شهر جويلية 2021 ورغم مفاوضات فنية جارية واتفاق محتمل في « مستقبل قريب »، فإنّه من المنتظر أن يقدّم هذا البرنامج الجديد للبلاد تمويلا جديدا خارجيا ومتابعة فنّية ضرورية.


وأضاف البنك، بأن البرنامج يمكن أن يدعم قدرة الحكومة على الانطلاق في إصلاحات ضرورية على غرار تقليص كتلة الأجور في القطاع العام ودعم المحروقات خاّصة في ظلّ رفض قوي من المواطنين والنقابات.


ولاحظ البنك الأوروبي، أن مستوى النمو المستقبلية تبقى تحت تأثير أي تأخير في الإصلاحات والوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي وتدهور الوضع السياسي وتأثير الحرب في أوكرانيا على الأسعار العالمية للغذاء والطاقة وانعكاسات الحرب على آفاق النمو في أوروبا، شريك تونس الاقتصادي الأساسي.

 

تونس: ضبط 50 شخصًا أثناء محاولتهم اجتياز الحدود بطريقة غير شرعية

وفي سياق أخر، تمكنت وزارة الداخلية التونسية، من ضبط 50 شخصًا من جنسيات إفريقية مختلفة، أثناء محاولتهم اجتياز الحدود البرية والبحرية بطريقة غير شرعية.

وذكرت الداخلية التونسية، في بيان لها اليوم الاثنين، أن دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بساقية الداير، تمكنت من ضبط 40 شخصًا من جنسيات إفريقية مختلفة يعتزمون اجتياز الحدود البحرية خلسة باتجاه أوروبا، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية في شأنهم حسب تعليمات النيابة العامة.

كما تمكنت دورية مشتركة من فرقتي الارشاد الحدودي للحرس الوطني بتالة والحدود البرية بحيدرة، من ضبط 10 أشخاص من جنسيات أفريقية مختلفة، مجتازين للحدود الجزائرية التونسية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم حسب تعليمات النيابة العامة

وفي وقت سابق، انتشل الأمن التونسي تسع جثث لمهاجرين غير شرعيين من جنسيات مختلفة خلال الساعات الـ24 الماضية، وذلك بسواحل مدينة لواتة من محافظة صفاقس جنوب البلاد.


وأوضح الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي حسام الدين الجبابلي، أن عمليات التمشيط متواصلة للبحث عن مفقودين آخرين، مشيرًا بجانب ذلك إلى إحباط 14 عملية هجرة غير شرعية باتجاه الأراضي الأوروبية.

قبالة سواحل تونس.. العثور على جثث 13 مهاجرا بينها 6 لأطفال

وعثرت السلطات التونسية، على جثث 13 مهاجرا أغلبها لنساء وأطفال يومي الجمعة والسبت، قبالة سواحل البلاد بعد غرق قاربين كانا متجهين إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم محاكم مدينة صفاقس (وسط شرق) مراد التركي لوكالة فرانس برس إن تسع جثث، أربع منها لنساء وأربع لأطفال، جرفتها المياه قبالة سواحل صفاقس الجمعة بعد غرق قاربهم.

وأضاف مراد التركي أنه تم إنقاذ 18 مهاجرا ولا يزال اثنان آخران مفقودين.

وجرى انتشال أربع جثث أخرى (امرأتان وطفلان) قبالة سواحل صفاقس السبت بعد غرق قاربهم الذي كان متوجها إلى السواحل الأوروبية وعلى متنه نحو ثلاثين مهاجرا.