رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بينيت: لا نلتمس المواجهة ولسنا معنيين بها لكننا جاهزون للتعامل مع أي سيناريو

نشر
الأمصار

شارك رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير الدفاع، بيني جانتس، اليوم الثلاثاء، في مناورات "عربات النار" التي يقوم بها جيش الدفاع في مقر الكرياه.

وحضر المناورات، كل من رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع الفريق أفيف كوخافي، وكل من رئيس هيئة الأمن القومي والسكرتير العسكري، ورئيس هيئة العمليات الحربية ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية وغيرهم من المسؤولين.

وعُرضت على رئيس الوزراء ووزير الدفاع خلال المناورات سيناريوهات خوض حرب على كافة الجبهات بآن واحد، وتم النظر الجوهري والمعمق في كيفية العمل في سبيل تحقيق الحسم والنصر. كما وتم البحث في ثلاثة مجهودات هي إطلاق مناورة متعددة الأبعاد على أراضي العدو، وتوجيه ضربات حازمة وقوية من خلال النيران والسايبر والدفاع متعدد الأبعاد.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي،: "نطلق هذه المناورات، التي تُعتبر إحدى الأطول التي أجراها جيش الدفاع على مر تاريخه، والتي يطلق عليها اسم "عربات النار" وهي تحاكي المواجهة متعددة الساحات بشكل متزامن، بكل ما يترتب عن ذلك من تداعيات.

وأضاف: "أود التوجه بالشكر إلى وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع على هذه المناورات بالغة الأهمية التي تبدأ الآن والتي ستساعد على تعزيز قدراتنا، والتحضيرات في الوقت الحقيقي".

واستكمل:"وتوازيًا مع ذلك، يتم القيام بنشاطات عملياتية واسعة النطاق تهدف إلى تعزيز جهوزية جيش الدفاع، كما تعلمون، مما يشكل هو الآخر تحديًا. وهذا مجددًا عبارة عن وضع تواجهه دولة إسرائيل في الواقع".

وأوضح: "نحن لا نلتمس المواجهة ولسنا معنيين بها، لكننا جاهزون للتعامل مع أي سيناريو كان. وليعلم العدو أنه في حال أجبرنا على خوض مواجهة فسيدفع ثمنًا أبهظ مما يستطيع تحمله".

وأكد: "على الجمهور الإسرائيلي أن يعلم أن دولة إسرائيل أقوى من جميع أعدائنا مجتمعين، وسنكون دائمًا على أهبة الاستعداد للتعامل مع كل شيء في هذا الصدد".

وأشار وزير الدفاع، بيني جانتس، إلى أن الحفاظ على أمن دولة إسرائيل يستند إلى أساسين يتمثلان في ممارسة القوة، وبناء القوة على نحو متواصل وعلى مدار سنوات عديدة. حيث يملك جيش الدفاع القدرة على القيام بكلا الأمرين. 

ولفت:"أود التوجه بالشكر لك، رئيس الوزراء، على هذه الزيارة، ولك، يا رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع، على إعداد هذه المناورات، التي تُعد جزءًا من القدرة على بناء أمن دولة إسرائيل".