رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رغم خسارة ترامب وتراجع جونسون..اليمين المتطرف العالمي ينتشر بوجوه أخرى

نشر
الأمصار

لم تسدل مشاهد خسارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابات أمام طموحات اليمين المتطرف العالمي في السيطرة على المشهد السياسي العالمي، ورغم انخفاض شعبية اليميني الآخر بوريس جونسون إلا أنه ظهر في الواجهة الايرلندية حزب متطرف وله تاريخ دموي مثل شين فين، وتقدم لليمين في فرنسا بقيادة ماريان لوبان، وأخيرًا وصول اليمين ومنافسته في الأرجنتين

 

أعلى تقدم لليمين المتطرف في تاريخ فرنسا

أوضحت صحيفة "البايس" الإسبانية، أنه رغم فوز ماكرون في الانتخابات الفرنسية، جاءت المشاركة  الأحدث لجناح اليمين المتطرف العالمي منذ عام 1969 بحصيلة تصويت هي الأعلى في تاريخه، وفي خطاب ماكرون اعترف صراحةً بالتصويت الذي أجراه العديد من الفرنسيين في أقصى اليمين.

وبينت الصحيفة، أنه إذا كان فاز اليمين المتطرف العالمي سيكون أمام اجتماع الناخبين خيار تبيعه فرنسا إلى الاتحاد الأوروبي، وسيشير إلى الدستور للتمييز بين الرعايا الفرنسيين والأجانب ، وفي هذا التصويت للاحتجاج على النظام الحالي في فرنسا، إذا انضم إليه الشعبوي إزكويردا ، ستصل نسبة المصوتين  إلى اليمين المتطرف 50٪،  إنها فرنسا مقسمة بين أرخبيل حسب مصطلحات العالم السياسي جيروم فوركيه دولتان.

الجناح السياسي  للجيش الجمهوري الإيرلندي

 

نجح  حزب شين فين الجناح السياسي السابق للجيش الجمهوري الإيرلندي في تحقيق أول فوز انتخابي له في تاريخ أيرلندا الشمالية، الذي ينتمي إلى اليمين المنطرف العالمي واعتبر هذا الفوز "لحظة حاسمة" في هذه المنطقة من أوروبا التي تسيطر عليها بريطانيا، مما قد يكون خطوة في طريق إنفصال أيرلندا الشمالية عن المملكة المتحدة وتغيير التاريخ لأول مرة.

 

وكشفت صحيفة "البايس" الإسبانية، أنه أكدت عملية الفرز الطويلة والمملة للأصوات في الانتخابات الإقليمية في أيرلندا الشمالية ، التي أجريت يوم الخميس الماضي ، أخيرًا هذا السبت تحولًا تاريخيًا ، توقعته استطلاعات الرأي ، واتجاهًا مستدامًا لعمليات الاقتراع الأولى، حيث أصبح حزب شين فين، الذي يعتبر على مدى عقود الذراع السياسي لمنظمة الجيش الجمهوري الإيرلندي  IRAالإرهابية ، أول تشكيل لحكومة الحكم الذاتي في أيرلندا الشمالية.

 

 

وأكدت الصحيفة، أنه عند الوصول إلى الرقم السحري البالغ 26 مقعدًا ، كان من المستحيل بالفعل رياضيًا على منافسيها إقصاء حزب شين فين.

وبعد الفوز الساحق في الانتخابات أعلنت مرشحتها ، ميشيل أونيل ، عن "لحظة تغيير" مهمة للغاية قائلة: "يبدأ اليوم حقبة جديدة تتيح لنا جميعًا الفرصة لإعادة تصور علاقات هذا المجتمع ، على أساس المساواة والعدالة الاجتماعية.

 

الأرجنتين وصخرة اليمين ذ

كشفت بابلو ستيفاني الباحث مشارك في مؤسسة كارولينا ومؤلف كتاب "هل تحول التمرد إلى اليمين؟، أنه تزداد شعبية الاقتصادي الليبرالي الذي ينتمي إلى اليمين المتطرف العالمي خافيير ميلي مع الهجمات على الدولة والطبقة السياسية التي تتغلغل في أوساط الشباب.

وأكد ستيفاني، في مقاله بصحيفة "البايس" الإسبانية، أنه يسافر خافيير ميلي الاقتصادي البالغ من العمر 51 عامًا والذي ينتمي إلى اليمين المتطرف العالمي البلاد محاطًا بحشود من الشباب في العشرينيات من العمر الذين يحتفلون بمناقشاته ضد السياسة، ويحمل بعض أتباعه أعلام جادسدن، وهو رمز من الولايات المتحدة يتضمن ثعبانًا مع الأسطورة "لا تطأني"، وهو العلم الذي رفعه المستوطنين الأوروبيين في أمريكا والذي يحمل الأفاعي الجرسية ، وهي مخلوق أمريكي مميز يعتقد أنه يضرب فقط للدفاع عن النفس، وهو العلم المعروف باسم جاك البحرية الأول يحتوي على 13 شريطًا أحمر وأبيض ، وربما أفعى خشبية ذات 13 خشخشة ، فوق كلمات لا تطأني.

 

وبين الباحث الأرجنتيني، أنه تلصق تلك المجموعات التي تنتمي إلى اليمين المتطرف العالمي وجه دونالد ترامب على هواتفهم المحمولة ويشعرون أنهم يقودون ثورة ثقافية مناهضة في "بلد اليساريين مثل الأرجنتين".

           

وأردف أنه وقبل الانطلاق في السياسة لانتخابات عام 2021 ، كان هذا الاقتصادي الحسابي - والحارس السابق العابر لنادي تشاكاريتا - يظهر بالفعل في البرامج الحوارية التلفزيونية أو يملأ المسارح بمونولوج عن الاقتصاد.

وأشار الباحث إلى غرابة أطوار  المتعدية بالتحديد هي أحد أسباب شعبيته، وفي الانتخابات التشريعية لعام 2021 ، حصل على 17٪ في مدينة بوينس آيرس ، مع نسب مماثلة في الأحياء الوسطى والعليا والدنيا ، حتى في أفقر الأحياء ، وبالتالي دخل الكونغرس الوطني. مع أغاني الروك من التسعينيات  مثل "الانفجار قادم" كخلفية لظهوره وإعطاء دروس في الاقتصاد في الساحات.

 ونما ميلي بفضل الأداء الضعيف لحكومة موريسيو ماكري ، والتي تركت مجالًا للظهور من قوة إلى يمينه.