رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يشكل لجنة من الزراعة والصحة بشأن الحمى النزفية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الزراعة في العراق، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة مع وزارة الصحة بشأن الحمى النزفية، فيما دعت المواطنين الى شراء اللحوم من الأماكن المرخصة.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف خلال مؤتمر صحفي، إن "الوزارة قامت باستنفار تام لمكافحة الحشرة الناقلة للحمى النزفية، حيث باشرت بشراء حقن للحيوانات، بغية الحد من توسع انتشارها".

وأوضح أن "الحمى النزفية موجودة في كل دول العالم، والحالات قليلة في العراق إلا أن هناك تسليطاً إعلامياً بهذا الشأن".

وأشارإلى "تشكيل لجنة مع الصحة لتواجد الحيوانات والمجازر والقضاء على العشوائيات لتقليل الإصابات"، داعياً "المواطنين الى شراء اللحوم من أماكنها المرخصة".

وقدم "رسائل اطمئنان الى الشعب بشأن هذا المرض"، مبيناً أن تسخين اللحوم ينهي العدوى، وأن انتقالها يكون عند ملامسة العاملين بشكل مباشر مع الحيوانات".

تسجيل 55 حالة صابة في العراق

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم عن احصائية جديدة لحالات الوفاة والإصابة بالحمى النزفية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في مؤتمر صحفي، ان"الاحصائية كالاتي:

ذي قار : عدد الاصابات 29  والوفيات 6

المثنى: عدد الاصابات 5 والوفيات 4

بابل: عدد الاصابات 4 والوفاة 1

الديوانية: عدد الاصابات 3 والوفيات صفر

واسط: عدد الاصابات 3 والوفايت صفر

كربلاء: عدد الاصابات 3 والوفيات صفر

ميسان: عدد الاصابات 3 والوفيات صفر

بغداد الرصافة: عدد الاصابات 1 والوفيات صفر

كركوك: عدد الاصابات 1 والوفيات 1

نينوى: عدد الاصابات 1 والوفيات صفر

البصرة: عدد الاصابات 1 والوفيات صفر

النجف: عدد الاصابات 1 والوفيات صفر

المجموع الاصابات 55  الوفيات 12".

أخبار أخرى..

طقس العراق.. عاصفة ترابية تجتاح سماء النجف

ضربت عاصفة ترابية "قوية"، اليوم الثلاثاء، محافظة النجف الأشرف في العراق.

وأظهرت صور، اجتياح العاصفة ترابية سماء النجف الأشرف وتسببت في حالات اختناق وانعدام الرؤية.

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية، الجمعة، حالة الطقس في البلاد، فيما توقعت هطول أمطار وحدوث عواصف ترابية في الأيام المقبلة.

وذكر بيان للهيئة، أنَّ "طقس البلاد ليوم السبت سيكون صحواً مع تصاعد الغبار في أماكن متعددة وفرصة لحدوث عواصف ترابية في المنطقتين الوسطى والجنوبية ،بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً مع تساقط أمطار خفيفة الى متوسطة الشدة وحدوث عواصف رعدية أحياناً مع تصاعد الغبار في بعض الأماكن ،أما درجات الحرارة فستنخفض قليلاً عن اليوم السابق بعموم البلاد".

أضاف البيان أنَّ "طقس يوم الاحد سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقة الوسطى،فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً واحياناً يكون غائماً مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في اماكن متفرقة،بينما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائماً جزئياً، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقتين الوسطى والشمالية،وتكون مقاربة لليوم السابق في المنطقة الجنوبية".

وتابع أن "طقس يوم الاثنين سيكون صحواً مع بعض الغيوم  في المنطقتين الوسطى والجنوبية ،فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا واحيانا يكون غائمآ، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد".

وأوضح أن "طقس البلاد ليوم الثلاثاء المقبل سيكون صحواً  ويتحول تدريجيا الى غائم جزئي واحيانا يكون غائما في المنطقة الوسطى ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا واحيانا يكون غائما ، أما في المنطقة الجنوبية فسيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم، أما درجات الحرارة فسترتفع  قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد"