رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في العراق.. تسجيل 126 إصابة جديدة

نشر
الأمصار

سجل العراق حالة وفاة واحدة و126 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأوضحت وزارة الصحة العراقية في بيان لها أن إجمالي عدد الإصابات بالفيروس بلغ 2325740 إصابة والوفيات 25214 حالة والمتعافين 2299326 شخصاً في البلاد.

كما أعلنت دائرة صحة النجف الأشرف بالعراق، الإثنين، تسجيل أول إصابة بفيروس الحمى النزفية.

وقال المتحدث باسم الدائرة سالم الحميداوي، إن المحافظة سجلت اليوم أول إصابة بفيروس الحمى النزفية.

وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق، تسجيل 8 حالات وفاة بمرض الحمى النزفية و40 إصابة أكثر من نصفها في محافظة ذي قار.

وفي وقت سابق، أعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة في العراق، الاحد، عن تماثل 3 حالات مصابة بالحمى النزفية للشفاء.

وبدورها، أعلنت وزارة الصحة في العراق، الجمعة،عن عدد وفيات وإصابات الحمى النزفية في عموم البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، إن "فيروس الحمى النزفية ليس بجديد في العراق، ولقد سجلت مؤسساتنا في عموم العراق 8 حالات وفاة و40 إصابة بالحمى النزفية نصفها في محافظة ذي قار".

وأضاف، أن "هناك ارتفاعاً نسبياً بمعدل الإصابات بالحمى النزفية خلال العام الحالي"، داعياً وسائل الإعلام إلى دعم الإعلام الصحي الخاص بوزارة الصحة".

وفي وقت سابق أعلنت دائرة صحة كركوك، عن وفاة أول حالة بالحمى النزفية.


وقال مدير صحة كركوك نبيل حمدي بوشناق، إن "المصاب بالحمى النزفية فارق الحياة على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها الملاكات الطبية وفق بروتوكول العلاج المستخدم عالمياً". 


وأضاف أن "جهود مكافحة انتشار الحمى النزفية لا تخص دائرة صحة كركوك فقط، وإنما يجب أن يكون هنالك تعاون من قبل الجهات الساندة الأخرى سواء المحافظة أو دائرة البيطرة والأجهزة الأمنية لمكافحة ظاهرة وجود المواشي في المدينة والتي تعاني منها كثيراً فضلاً عن الذبح العشوائي في الشوارع العامة". 

ودعا مدير صحة كركوك "المواطنين في المحافظة إلى ضرورة إبداء التعاون مع دوائر الصحة والابتعاد عن شراء اللحوم من الأماكن غير المرخصة لأن المرض خطير جداً ونسبة شفائه قليلة جداً".

وأصدرت محافظة نينوى، الخميس، توجيهات بعد تسجيل أولى الإصابات بمرض الحمى النزفية.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لمحافظ نينوى، سيروان روژبياني، في بيان، أن "الأخير، دعا دائرة صحة نينوى والمستشفى البيطري والأجهزة الأمنية الى تفعيل وتشديد الرقابة بعد لجوء الجزارين وتجار الأغنام والابقار الى ذبح ماشيتهم هنا وهناك بطرق بدائية".

وقال روژبياني، إنه "بعد تسجيل أول إصابة لامرأة في الموصل بمرض الحمى النزفية، نحذر أهالي المدينة بعدم التعامل مع الجزارين غير الملتزمين بالإجراءات الصحية".

ووجه، الأجهزة الرقابية والامنية بـغلق محلات الجزارة التي تبيع اللحوم غير المختومة والتي لا تتعامل مع المسالخ الرسمية وذلك للحد من هذا المرض الذي ينذر بكارثة".