رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: فرنسا وألمانيا تسعيان لاستكمال المفاوضات الروسية الأوكرانية لوقف إطلاق النار

نشر
الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن فرنسا وألمانيا تسعيان لتحقيق وقف إطلاق النار في أقرب وقت في أوكرانيا، تمهيدا لاستكمال المفاوضات بين موسكو وكييف وتحقيق السلام.

وأضاف ماكرون:"ما نريد تحقيقه هو وقف إطلاق النار لاستكمال المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا وتحقيق السلام وانسحاب القوات الروسية الشامل، وهذا هو هدفنا، ونريد مساعدة أوكرانيا في التفاوض على الشروط التي تحددها بنفسها".

وفى وقت سابق قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سعى لاستغلال خطابه بمناسبة يوم النصر، لربط العمليات الروسية في أوكرانيا بذكرى الحرب العالمية الثانية، لتبرير هذه العمليات، حيث قال للجنود الروس إنهم "يقاتلون من أجل الشيء ذاته الذي فعله آباؤهم وأجدادهم".

ونسبت الصحيفة إلى مسئولين أجانب قولهم قبل الخطاب، إن بإمكان بوتين استخدامه لشن تعبئة كاملة للقوات الروسية أو إعلان الحرب رسميا في أوكرانيا ، لكن لم تكن هناك إعلانات سياسية كبيرة.

وأضافت الصحيفة أن بوتين أشار بدلا من ذلك، إلى أن الناتو "أجبر" روسيا على خوض الحرب وتعهد بتقديم المساعدة لعائلات الجنود الذين لقوا حتفهم فيما اسماه الكرملين ب"عملية خاصة " .

ماكرون: انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي قد يستغرق "عدة عقود"

 

كان قد أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن دول الاتحاد قررت عقد مؤتمر في يونيو/حزيران المقبل لإزالة الحواجز أمام انضمام دول البلقان إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال ماكرون  خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني "سنواصل تكثيف العقوبات ضد روسيا وسنتخذ قرارات مهمة في الاتحاد الأوروبي حول هذا الشأن".

وقال الرئيس الفرنسي إن الحرب الروسية على أوكرانيا تمس شعوبنا وعمق قارتنا وجعلتنا نقف إلى جانب بعضنا البعض.

وكشف أن دول الاتحاد ستواصل تكثيف العقوبات ضد روسيا وستتخذ قرارات مهمة في الاتحاد الأوروبي حول هذا الشأن.

وأضاف ماكرون قائلا: "سنتحدث مع الرئيس الصيني خلال الساعات القادمة وسنواصل التنسيق بشأن العلاقات الأوروبية الصينية".

وشدد على ضرورة الإسراع في خفض تبعيتنا على الطاقة الروسية وإنهاء الحرب في أوكرانيا.

ورأى الرئيس الفرنسي أن أوكرانيا قد تواجه مسارًا طويلًا من أجل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من الممكن أن يمتد لأشهر أو ربما عقود.

وتابع ماكرون قائلا: "علينا العمل من أجل تجنب حرب جديدة في أوروبا"، موضحا أنه بإمكان بريطانيا الانضمام إلى أي منظمة سياسية أوروبية مقبلة.