رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: استمرار تسجيل المرشحين لانتخابات الرئاسة لليوم الثانى

نشر
انتخابات الصومال
انتخابات الصومال

أعلنت اللجنة المشتركة للانتخابات الرئاسية الصومالية، عن استمرار تسجيل المرشحين لرئاسة الجمهورية لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد أن سجلت أمس الأحد 10 مرشحين استوفوا الشروط المطلوبة.


وذكرت وكالة الأنباء الصومالية صونا، أنه تم تسليم عدد من المرشحين، اليوم الاثنين، شهادة الترشح للرئاسة، من بينهم وزير الدولة الصومالي لشئون الرئاسة السابق عبدالقادر شيخ على إبراهيم بغدادي.


وتواصل اللجنة، تسجيل المرشحين في خطوة لإكمال عملية الترشح، غدا الثلاثاء، بحسب جدول الانتخابات.


كان الرئيس الصومالي الأسبق شريف شيخ أحمد، قدم أوراق ترشحه وأصبح أول مرشح قد تسلم شهادته رسميًا، أمس السبت، من لجنة انتخابات الرئاسة.


وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية قد حددت يوم 15 من الشهر الجاري، موعدًا لانتخاب رئيس الجمهورية العاشر.

 

اخبار ذات صلة..

انطلقت اليوم بمقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال الدورة العادية الـ14 للجنة الفنية المتخصصة المعنية بشؤون السلام والأمن في أفريقيا، على مستوى الخبراء بمشاركة وفد  يمثل الجمهورية الصحراوية يقوده السيد نافع مصطفى ددي المدير المركزي للتدريب و التكوين بوزارة الدفاع الوطني.

ومن المقرر أن تنظر لجنة خبراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي خلال يومين متتاليين من عملها، في التقرير السنوي لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بخصوص حالة السلم والأمن في أفريقيا، بالإضافة الى بحث مذكرة تفاهم بين الاتحاد الافريقي و المجموعات الاقتصادية الافريقية، المتعلقة بالأليات الإقليمية المعنية بالقوة الافريقية الجاهزة.

وبحسب بيان صادر عن مفوضية الاتحاد الأفريقي فأن اللجنة الفنية المتخصصة لشؤون السلام والأمن في أفريقيا ستناقش وتقر مشاروعات توصيات بشأن الحدود بين الدول الأعضاء وتحديث الاستراتيجية الأفريقية بشأن تمويل خطط السلام في أفريقيا، بالإضافة إلى دعم بحث تحديثات بشأن التغييرات غير الدستورية التي شهدتها عدة دول بالاتحاد الافريقي.

ومن المقرر أن تواصل أعمال الدورة العادية الـ14 للجنة الدفاع والأمن بالاتحاد الأفريقي، باجتماع رؤساء أركان الجيوش بدول الاتحاد الأفريقي يوم 11 من مايو الجاري، كما تجتمع اللجنة على مستوى وزراء الدفاع والأمن يوم الخميس المقبل.

أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، اليوم السبت، عن قلقها إزاء مواجهات دامية جرت مؤخرًا بين مسلمين ومسيحيين أرثوذكس في إثيوبيا، داعية السلطات إلى التحقيق وتقديم الجناة إلى القضاء.

وقالت باشليه إنها "مستاءة جدًا" من أعمال العنف هذه التي تسبّبت بمقتل 30 شخصًا على الأقلّ وإصابة أكثر من مئة شخص في نهاية أبريل في شمال اثيوبيا، بحسب الأمم المتحدة، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية