رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: نعتمد على الدور المصري المحوري في المنطقة

نشر
الأمصار

 

أشاد الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية بدور مصر المحوري بالمنطقة.


وقال الفريق أول مايكل كوريلا إن الولايات المتحدة تعتمد على الدور المصري الفاعل والمحوري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لقائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له بالقاهرة.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن قائد المنطقة المركزية الأمريكية أكد على اعتماد بلاده على الدور المصري الفاعل والمحوري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والنابع من الخبرة العريضة والفهم العميق للرئيس السيسي لطبيعة الأوضاع والتحديات في تلك المنطقة المهمة من العالم.

وأكد الرئيس المصري أهمية التعاون العسكري المشترك في إطار العلاقات الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة.

ولفت إلى أن العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ركيزة أساسية لصون السلم والأمن بالشرق الأوسط.

 

أخبار ذات صلة..

على الرغم من حدة التوتر الروسي الغربي، لاسيما الأوروبي، على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، على ضرورة تحقيق السلام بين البلدين.

واعتبر في كلمة ألقاه أمام البرلمان الأوروبي اليوم الاثنين، بمناسبة اختتام المؤتمر حول مستقبل أوروبا، في ستراسبورغ، أنه لا يمكن بناء السلام في أوكرانيا عبر إذلال روسيا.

كما حث على حل الأزمة، عبر المفاوضات.

قد تستغرق "عقودًا"

على صعيد متصل، دعا الرئيس الفرنسي إلى إنشاء "مجموعة سياسية أوروبية" لضمّ كييف خصوصًا، بالتوازي مع آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قد تستغرق "عقودًا"، وفق تعبيره.

كما أضاف أن "هذه المنظمة الأوروبية الجديدة ستسمح للأمم الأوروبية الديمقراطية التي تؤمن بقيم الاتحاد الأساسية، بإيجاد مساحة جديدة للتعاون السياسي وللأمن".

أتى ذلك، بعد أن أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنها ناقشت مع مجموعة السبع أمس دعم الاتحاد والمسار الأوروبي لأوكرانيا، لافتة إلى أن القرار حول تلك المسألة قد يصدر في يونيو المقبل.

يشار إلى أن الرئاسة الأوكرانية كانت وقعت في 28 فبراير الماضي طلباً رسمياً للانضمام على الفور إلى الاتحاد، الذي يضم 27 دولة، وذلك بموجب إجراء خاص لأن كييف تدافع عن نفسها في مواجهة روسيا.

إلا أن قادة الحلف الأوروبي ألمحوا لاحقاً إلى أن الإجراءات تتطلب عادة وقتاً، محذرين من التسرع.

في حين حذرت موسكو أكثر من مرة من تلك الخطوة، معتبرة أنها لا تنفصل عن الانضمام لحلف شمال الأطلسي، ما يعتبر خطاً أحمر بالنسبة لها ولأمنها الاستراتيجي.